العنوان: نبتة من سنتين
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
 - تحليل رسوم – بناء خلاصة
- تحديد دورة حياة نبتة
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي- العناية بالنباتات
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الرسوم ويتعرفونها، بناء على ما تعلموه في الحصة السابقة:الأمر يتعلق بدورة حياة جزرة. وهكذا تدور المناقشة حول مختلف حالات نبتة الجزر، استنادا إلى الرسوم، ليكتشفوا أن نبتة الجزر تمر عبر سنتين. ثم يطرح السؤال التالي: ماهي أهم مراحل نبتة الجزر؟
للجواب عن السؤال المحوري، ينجز المتعلمون العمليات التالي’:
1.      يحل المتعلمون رسوم الجزرة التي تمثل نموها خلال السنة الأولى، ويصفون أن الجزرة خلال السنة انتقلت من بذرة إلى نبتة صغيرة، إلى نبتة مورقة لتسقط أوراقها في متم السنة الأولى
2.      يحللون الرسوم الممثلة لنمو الجزرة خلال السنة الثانية، ليلاحظوا أنها أورقت ثم أزهرت وأعطت بذورا في متم السنة الثانية.
3.      يبينون أن دورة حياة الجزرة بدأت بالبذرة وانتهت بالبذرة. وفي هذا التصحيح لاعتقاد كثير من المتعلمين أن دورة حياة الجزرة تنتهي بالحصول على الجزرة( الجذر) خلال سنة أو أقل، بينما الحقيقة أن دورة حياة الجزرة تبدأ وتنتهي بالبذرة خلال أكثر من سنة. وفي نهاية دورة الحياة، تموت الجزرة وتموت بموتها النبتة .وللحصول على نبتة جديدة، لابد أن يكون الانطلاق من البذرة
يبني التلاميذ الاستنتاجات السابقة في خلاصة عامة:
1.      تزرع بذور الجزر، فتنبت لتعطي نباتا جديدا.
2.      يزهر نبات الجزر ويثمر خلال السنة الثانية من دورة حياته.
3.      تستغرق دورة حياة نبتة الجزر أكثر من سنة، وتسمى نباتا ثنائي الحول
4.      تحتوي ثمار الجزر على البذور التي تزرع لتنبت.
1.      في نهاية الحصة، يتوصل المتعلم إلى أن الجزر نبات تستغرق دورة حياته سنتين (نباتات دورة حياتها سنتان)
2.      تعميما لهذا التعلم ( نباتات دورة حياتها سنتان) وانفتاحا على المحيط وانتقالا بالمتعلم من مفهوم « النبات ثنائي الحول» إلى مفهوم « النبات المعمر» يبحث المتعلم عن نباتات أخرى تستغرق دورة حياتها سنتين ( الملفوف والشمندر...)

Post a Comment

Previous Post Next Post