العنوان: دورة حياة نبات في سنة
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تحليل رسوم
- بناء خلاصات
- تحديد دورة حياة حياة نبتة 

- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
-العناية بالنباتات
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، حول النباتات التي ورعوها في إطار مشاريعهم الخاصة

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون رسوم الفاصوليا ويعبرون عنها بما لهم من معارف أولية: جذور، أوراق، بذور،... ثم يتم التساؤل: ما هي أهم مراحل نمو نبتة الفاصوليا؟
للإجابة عن السؤال ، ينجز التلاميذ العمليات التالية:
1.      يحللون الرسوم ويرتبونها باعتماد الترقيم، تبعا لنموها مرحلة مرحلة. بدءا من البذرة وانتهاء إلى الثمرة المتفتحة على بذور.
2.      تشخيصا لدورة حياة نبتة الفاصوليا، يملؤون البطاقات بالكلمات المناسبة بدءا بالبذرة، ثم نبتة صغيرة، فنبتة مزهرة فثمرة. ويلفت الأستاذ انتباه التلاميذ أن الخطاطة التشخيصية لدورة حياة النبتة، مفتوحة، حيث يتم البدء بأية بطاقة على أساس أن تكون البذرة هي البداية.
3.      يستنتجون أن بذرة الفاصوليا عرفت حياة بدأت بالبذرة وانتهت بالبذرة.
4.      استقراء للمعارف الشخصية ،واستعانة بالأستاذ، يبين المتعلمون أن دورة حياة نبتة الفاصوليا تتم خلال سنة فأقل.
يصوغ التلاميذ، استنادا إلى ما أنجزوه، الخلاصة التالية:
-     تزرع البذور لتعطي نباتا جديدا يزهر فيثمر
-     تحتوي ثمار النبات على البذور التي تزرع لتنبت
-     تنبت النباتات وتنمو، تموت بعد عمر قد يطول أو يقصر حسب نوع النبات.
-     تستغرق القطاني والحبوب وبعض الخضر والفواكه دورة حياة واحدة أو أقل.
1.      في نهاية الإنجاز، يتوصل المتعلم إلى الإجابة عن السؤال المحوري المتعلق بأهم مراحل نمو نبتة الفاصوليا
2.      وفي إطار المشروع الرامي إلى انفتاح المؤسسة على محيطها والتحسيس بأهمية الطبيعة الخضراء ، يعهد للمتعلمين بزرع بذرات البازلا و مراقبتها، مستعينين بما حصلوه من تعلمات في موضوع الفاصوليا.

Post a Comment

Previous Post Next Post