العنوان: دورة حياة الفراشة
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تحليل رسوم
– بناء خلا صات
- تحديد دورة حياة الفراشة
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- الرفق بالحيوان
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم
- رسوم وصور توضح مراحل تطور الفراشة

الممارسات والأنشطة
يستحضر المتعلمون خبراتهم واهتماماتهم وتجاربهم فيما يخص تربية دودة القز ويناقشون ذلك، ثم يتم طرح السؤال: ما هي أهم مراحل نمو الفراشة؟
للجواب عن السؤال، ينجز ما يلي:
  1. يحلل التلاميذ الصور ويرتبونها حسب تسلسل التحول، باعتماد الأرقام من 1 إلى 5: البيضة، اليرقة ( الأسروع)، حورية في شرنقة، تحول الحورية إلى فراشة تخرج من الشرنقة، الفراشة تضع بيضا
  2. تشخيصا لدورة حياة الفراشة، يملأ المتعلمون البطاقات بالكلمات المناسبة، بدءا بالبيضة ثم الأسروع فالحورية في شرنقة فالفراشة. ويلفت الأستاذ انتباه التلاميذ إلى أن الخطاطة التشخيصية لدورة حياة الفراشة خطاطة مفتوحة، يتم البدء فيها بأية بطاقة، على أساس أن تكون البيضة هي البداية.
  3. يهدف هذا النشاط إلى جعل المتعلم يتبين مفهوم التحول في دورة الحياة بالنسبة لبعض الحيوانات، مثل الفراشة، ويميزه عن النمو، ولذلك يعبر عنه كالتالي:
                                  أ‌-          الأسروع هو صغير الفراشة، رغم أنه لا يشبهها
                                ب‌-        يصير الأسروع فراشة بالتحول
يبني المتعلمون استعانة بالأستاذ، الخلاصة التالية: للفراشة دورة حياة من عدة مراحل
-     تفقس بيضة الفراشة على أسروع
-     يتحول الأسروع إلى حورية داخل شرنقة، وتتحول الحورية إلى فراشة يافعة
-     تضع الفراشة بيضا ثم تموت
  1. يتوصل المتعلم في نهاية الحصة إلى معرفة أهم مراحل نمو الفراشة
  2. تعميما لمفهوم التحول، يبحث المتعلم عن حيوانات أخرى لها حياة تعتمد التحول كالضفدعة والنحلة.

Post a Comment

أحدث أقدم