يملي الأستاذ على المتعلمين الكلمات التالية : هاهنا ـ هاتان ـ هاتين ـ هذا . ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ويوجه إليهم السؤال التالي : ـ يدعوهم إلى ملاحظة المد بالألف في أسماء الإشارة ، ويوجه إليهم السؤال التالي : هل حذف المد كتابة ونطقا ؟ ـ تتم قراءة النص من طرف الأستاذ وبعض المتعلمين . ـ يطرح الأستاذ أسئلة لفهم النص: لماذا خرج التلاميذ إلى ساحة المدرسة ؟ ـ ما هي الأنشطة التي مارسها التلاميذ ؟ النشاط الأول : تحذف ألف المد كتابة لا نطقا | | أسماء أشارة | | هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولائك ـ ها أنذا | ضمائر مع "ها" للتنبيه | هأنا ـ هأنت ـ هأنتما ـ هأنتم |
| حرفان | لكن ـ لكن |
|
|
|
|
|
|
|
| ما هو الحكم الذي ينطبق على هذه الكلمات ؟ تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسناء الإشارة : هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هانذا . زفي ضمائر الرفع البارزة إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ـ .....وفي الحرفين لكن ولكن | النشاط الثاني. : تحذف ألف المد أو الواو كتابة لا نطقا . | | يس ـ عبد الإله ـ الرحمن | طاوس ـ داود |
تزاد واو عمرو ما لم تكن منصوبة | | عمرو ـ أولئك ـ أولي ـ عمرا | تزاد الألف | مائة |
تحذف ألف المد في الأسماء : يس ـ عبد الإله ـ عبد الرحمن ـ هرون ....وفي الأسماء إذا اجتمع واوان ، تحذف واو المد . وتزاد الواو في السماء ما لم تكن منصوبة : عمرو \ عمرا وتزاد ألف المد في مائة . |
تحذف ألف المد كتابة لا نطقا في أسماء الإشارة : هذا ـ هذه ـ هذان ـ هؤلاء ـ هكذا ـ ذلك ـ أولئك ـ هأنذا . وفي ضمائر الرفع البارزة إذا اتصلت بها هاء التنبيه : هأنا ـ هأنت ....وفي الحرفين لكن ولكن . وتحذف من السماء : يس ـ عبد الإله ـ عبد الرحمن ـ هرون . وتحذف واو المد في السماء إذا اجتمع واوان ، وتزاد في السماء ما لم تكن منصوبة ( عمرو ـ عمرا ) وتزاد ألف المد في مائة . | * يسمع الأستاذ النص التطبيقي بقراءة متأنية هادفة، ثم يطرح سؤالا حول موضوع النص * يملي الأستاذ على المتعلمين النص التطبيقي ، مراعيا مخارج الحروف ، وحسن النطق. الصديق عند الشدة عمر وعثمان وعمرو ..أصدقاء يحبون المغامرات ويكثرون من الأسفار والرحلات . سافر هؤلاء الأصدقاء إلى مدينة تحيط بها غابة كثيفة الشجار ، وقبل دخول هذه المدينة ، اتفقا على السير في الغابة لرؤية أشجارها العالية والتمتع بهذا المنظر الخلاب . لكنهم في الطريق أدركهم التعب فجلسوا يستريحون تحت ظل شجرة كبيرة . لمح عمرو من بعيد دبا كبيرا مقبلا عليهم ، فكر في نفسه فأسرع وتسلق الشجرة ، وتبعه عثمان بسرعة وقفز إلى أعلى الغصن ناجيا بنفسه . أما عمر فانبطح على الأرض خلف الشجرة ، وكتم أنفاسه ، فلم يره الدب ، وبعد ذهابه قام عمر من مرقده وقال : إن أهم شيء استفدته من هذه الرحلة ، أن الصديق لا يتخلى عن صديقه وقت الشدة ، فالرفيق قبل الطريق ، وترك عمرا وعثمان وتابع الطريق وحده . |
يسمع الأستاذ النص من جديد داعيا المتعلمين إلى تدارك ما لم يتمكنوا من كتابته أثناء الإملاء . يكتب الأستاذ النص على السبورة بخط واضح ، ويدعو المتعلمين إلى تصحيح أخطائهم . يقوم الأستاذ بضبط التعثرات ويبحث عن أسبابها ويهيئ أنشطة لتجاوزها التصحيح وضبط التعثرات |
Post a Comment