تكيف أعضاء التنقل عند الحيوانات التي تعيش في الماء
                    الحصة  2: حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء
                    المرجع    : المرشد في النشاط العلمي
الأهداف الإجرائية: على المتعلم أن يكون قادرا على ما يلي :
-          يكتشف دور الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح .
-          يكتشف دور المطارف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية .
  • الأدوات الديداكتيكية:
الصور الموجودة في كراسة المتعلميمكن الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية إذا توفرت في المؤسسة صور لحيوانات أخرى متكيفة على التنقل في لماء.
تسلس الدرس
-     استحضار المعلومات السابقة حل وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
-          دفع المتعلم لاقتراح  أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
-          يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
-          يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
-          يناقش الأستاذ مع المتعلم دور الجلد الذي يتخلل أصابع البطة .
-          يقارن المتعلم أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
-          يناقش الأستاذ مع المتعلم  تكيف الأجنحة على السباحة .
-          يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
-          يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند السلحفاة المائية .
-          يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .
-          ملحوظة : يمكن للأستاذ أن يضيف صورا لحيوانات أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .
-          استنتاج :
-          تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها :
-          وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع لماء .
-          أجنحة على شكل مجاديف .
-          أطراف على شكل مجاديف .


Post a Comment

Previous Post Next Post