تكيف أعضاء التنقل عند الحيوانات التي تعيش في الماء
الحصة 2: حيوانات أخرى متكيفة على التنقل في الماء
المرجع : المرشد في النشاط العلمي
الأهداف الإجرائية: على المتعلم أن يكون قادرا على ما يلي : - يكتشف دور الأجنحة التي تحولت إلى مجاديف عند الطرسوح . - يكتشف دور المطارف التي تحولت إلى مجاديف عند السلحفاة المائية . |
- الأدوات الديداكتيكية:
الصور الموجودة في كراسة المتعلم– يمكن الاستعانة بالوسائل السمعية البصرية إذا توفرت في المؤسسة – صور لحيوانات أخرى متكيفة على التنقل في لماء.
تسلس الدرس |
- استحضار المعلومات السابقة حل وسائل التكيف على الحركة في الماء عند السمكة .
- دفع المتعلم لاقتراح أمثلة لحيوانات أخرى تتنقل في الماء .
- يطالب الأستاذ المتعلم بملاحظة صور الحيوانات بالصفحة 28 .
- يقارن المتعلم أرجل كل من النسر و البطة .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم دور الجلد الذي يتخلل أصابع البطة .
- يقارن المتعلم أجنحة كل من الطرسوح و النسر .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأجنحة على السباحة .
- يقارن المتعلم أرجل السلحفاة البرية و البحرية .
- يناقش الأستاذ مع المتعلم تكيف الأطراف على شكل مجاديف و الشكل الانسيابي للجسم عند السلحفاة المائية .
- يعمم المتعلم مفهوم التكيف على الحركة في الماء عند حيوانات أخرى .
- ملحوظة : يمكن للأستاذ أن يضيف صورا لحيوانات أخرى ليعزز فكرة التكيف قصد التعميم .
- استنتاج :
- تتكيف الحيوانات على التنقل في الوسط المائي باستعمال وسائل مختلفة من بينها : - وجود جلد بين الأصابع يساعد على دفع لماء . - أجنحة على شكل مجاديف . - أطراف على شكل مجاديف . |
إرسال تعليق