: مصير قطرة الماء في الطبيعة
المرجع : المرشد في النشاط العلمي
الأهداف الإجرائية: على المتعلم أن يكون قادرا على ما يلي : - يسترجع مختلف حالات الماء . - يكتشف دورة الماء انطلاقا من ملاحظة و تحليل الصورة ص 64 . - يفرق بين العضو الذكري و العضو الأنثوي للزهرة . - يحدد مصدر حبوب اللقاح . |
- الأدوات الديداكتيكية:
نماذج من أزهار ناضجة – كراسة المتعلم
تسلس الدرس |
- يستحضر المتعلم مختلف حالات الماء في الطبيعة .
- يناقش الأستاذ المتعلم حول العلاقة بين تغير حالات الماء و اختلاف درجة الحرارة عبر الفصول :
§ عند ارتفع درجة الحرارة يحدث تبخر الماء فيتحول من سائل إلى بخار يتكاثف على شكل سحب .
§ عند انخفاض درجة الحرارة تعطي السحب إما أمطارا أو ثلوجا على قمم الجبال و في المرتفعات ، فتشكل أنهارا تصب في البحر لتتعرض للتبخر من جديد .
§ أثناء المناقشة يمكن للمتعلم أن يدون ما توصل إليه مع الأستاذ على السبورة .
- استنتاج :
- ينتقل الماء في الطبيعة متبعا دورة . - أثناء هذه الدورة يتجدد الماء العذب باستمرار . - هذه الدورة تسمى دورة الماء . |
إرسال تعليق