: مصير قطرة الماء في الطبيعة
                    المرجع    : المرشد في النشاط العلمي
الأهداف الإجرائية: على المتعلم أن يكون قادرا على ما يلي :
-          يسترجع مختلف حالات الماء .
-          يكتشف دورة الماء انطلاقا من ملاحظة و تحليل الصورة ص 64 .
-          يفرق بين العضو الذكري و العضو الأنثوي للزهرة .
-          يحدد مصدر حبوب اللقاح .
  • الأدوات الديداكتيكية:
نماذج من أزهار ناضجة – كراسة المتعلم
تسلس الدرس
-          يستحضر المتعلم مختلف حالات الماء في الطبيعة .
-          يناقش الأستاذ المتعلم حول العلاقة بين تغير حالات الماء و اختلاف درجة الحرارة عبر الفصول :
§         عند ارتفع درجة الحرارة يحدث تبخر الماء فيتحول من سائل إلى بخار يتكاثف على شكل سحب .
§         عند انخفاض درجة الحرارة تعطي السحب إما أمطارا أو ثلوجا على قمم الجبال و في المرتفعات ، فتشكل أنهارا تصب في البحر لتتعرض للتبخر من جديد .
§         أثناء المناقشة يمكن للمتعلم أن يدون ما توصل إليه مع الأستاذ على السبورة .
-          استنتاج :
-          ينتقل الماء في الطبيعة متبعا دورة .
-          أثناء هذه الدورة يتجدد الماء العذب باستمرار .
-          هذه الدورة تسمى دورة الماء .


Post a Comment

Previous Post Next Post