-تعرف شكل السلحفاة المائية
- تعرف التكيف الذي حدث للسلحفاة المائية
- المقارنة بين سلحفاة مائية وسلحفاة برية
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- تنمية روح النقد
الوسائل: - رسوم الكراسة+ قلم الرصاص+ أقلام ملونة+ ممحاة+ مبراة+ مسطرة+ وثائق أخرى للدعم+ صور+ رسوم تبين بعض خاصيات السلاحف المائية والسلاحف البرية

العمليات
الممارسات والأنشطة
ألاحظ وأتساءل
يلاحظ المتعلمون الصورتين ويصفون تنقل السلحفاة فيهما، مبينين أن السلحفاة الأولى مائية، وأن السلحفاة الثانية برية، ثم يتم طرح السؤال:- كيف تسبح السلحفاة المائية؟
أفكر
  1. - يحلل المتعلمون الرسمين الممثلين لدرعي السلحفاتين قصد التمييز بينهما بكتابة:  - درع للسلحفاة المائية   - درع للسلحفاة البرية
  2. يقارنون بين السلحفاة البرية والسلحفاة المائية، من حيث وسط التنقل، وأعضاء التنقل، بالعمل على ملء الجدول:
       

وسط التنقل
أعضاء التنقل
السلحفاة المائية
الماء
المجاديف
السلحفاة البرية
البر
الأطراف والقوائم
  1. يستنتجون أن للسلحفاة المائية شكلا يساعدها على السباحة، , وأنها حيوان تكيفت أعضاؤه للسباحة
أستخلص
- يبني التلاميذ استنتاجات في خلاصة عامة كالتالي:
- للسلحفاة المائية شكل مغزلي وسبه مسطح، يسهل تنقلها في الماء
- السلحفاة حيوان زاحف، تكيفت قوائمه للعيش في الماء
أبحث
  1. باستجماع الاستنتاجات السابقة، يجيب المتعلم عن السؤال المتعلق بكيفية سباحة السلحفاة المائية: إن سباحتها تتم بفضل تكيف قوائمها مع وسط تنقلها في شكل مجاديف.
  2. زيادة في المعارف و الانفتاح على عالم الحيوان، يجمع المتعلم معلومات عن حياة السلاحف البرية والمائية: مكان وضع البيض، رعاية الصغار...





Post a Comment

Previous Post Next Post