دور العضلات
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تثمين قيمة العمل اليدوي * تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي * إغناء متحف القسم. | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني الكتابي * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على تحليل الصور وقراءة المعطيات | * تعرف : ـ العناصر الضرورية لحدوث الحركة ـ أجزاء العضلة ـ كيفية حدوث الحركة |
الحصة الأولى
ـ الوسائل. * قلم الرصاص ـ ممحاة ـ مسطرة ـ ورق ـ أقلام ملونة ـ مبراة ـ وثائق كراسة التلميذ. ـ تدبير الأنشطة. ألاحظ وأتذكر ☼ * يلاحظ التلاميذ على الصورة تشريح طرف أمامي لقنية ، ويزودهم الأستاذ بالتوجيهات لتعرف مختلف أجزاء هذا الطرف ،ويكتبون اسم كل منها في مكانه المناسب ، بتوظيف المصطلحات المقدمة. * يستدرجهم الأستاذ لملاحظة العضلات وتعرفها على الصورة .( لتحديد المعلومة الجديدة ، يطالب الأستاذ التلاميذ بتحديد بعض العضلات على الجسم. * يحفز الأستاذ تلاميذه على تجميع ملاحظاتهم ، وذكر العناصر الضرورية لحدوث الحركة :
ألاحظ وأتعرف ☼ * يلاحظ التلاميذ صورة العضلة ، ويساعدهم الأستاذ على تحديد شكلها وكيفية تموقعها على العظام ، ثم يضعون تعليقا مناسبا بتوظيف المصطلحات المعطاة. ألاحظ وأرسم ☼ * لتنمية بعض المهارات اليدوية لدى التلاميذ ، وإكسابهم تقنية الرسم التخطيطي ، يحفز الأستاذ تلاميذه على إنجاز رسم تخطيطي للعضلة ، معتمدين ملاحظة الصورة ومحترمين شكل العضلة ، وأبعادها. * يتعرف التلاميذ أجزاء العضلة من خلال كتابة أسمائها ، والإشارة إليها بسهام على الرسم التخطيطي . إجراءات لتحضير الحصة اللاحقة: * يحث الأستاذ التلاميذ على إحضار ما يلي : قطع خشبية ذات الأبعاد التالية : 2 سم X 30 سم ـ قنب ـ لولبان ـ مسامير. |
|
الحصة الثانية |
الوسائل : قطع خشبية ( 2سم X 30 سم ) ، قنب ، لولبان ، مسامير ، كماشة ـ وثائق كراسة التلميذ
: تدبير الأنشطة:
أنجز المناولة وأستنتج : ☼
• حسب الأدوات المتوفرة ، يوزع الأستاذ التلاميذ إلى مجموعات ، ويستدرجهم إلى تركيب نموذج مبسط للطرف الأمامي للقنية ، معتمدين على تقليد النموذج المقترح على الكراسة .
• يوجه الأستاذ التلاميذ إلى ربط كل عضو بالعنصر الذي يمثله في النموذج .
• يستعمل التلاميذ النموذج الذي تم تركيبه ، لفهم كيفية حدوث الحركة ، متبعين في ذلك التوجيهات الواردة في كراستهم ، ثم يجيبون عن الأسئلة المطروحة كالتالي :
° عند جذب الخيط 4 تقترب القطعة الخشبية 3 من القطعة الخشبية 5 ، وتطابق هذه الحركة حركة الثني . ° عند جذب الخيط 2 تصبح القطعة الخشبية 5 في نفس المنحنى مع القطعة الخشبية 3 ، وتطابق هذه الحركة حركة البسط. ° عند شد اللولب ، لا تحدث أي حركة , * استنتاج : العناصر الضرورية لحدوث الحركة هي العظام والعضلات والمفاصل . |
أستخلص وأعبر : ☼
* يستثمر التلاميذ بمعية الأستاذ ، النتائج التي توصلوا إليها لبناء الملخص التالي:
يتطلب التنقل حركات منسقة ، تضمنها العضلات والعظام والمفاصل . ويؤدي تقلص العضلات إلى حدوث حركة الثني ، في حين يؤدي تقلص العضلات الباسطة إلى حدوث حركة البسط
إرسال تعليق