تركيب الضوء الأبيض
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي * تقدير قيمة العمل اليدوي * المحافظة على الوسائل التعليمية وصيانتها | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني واستعمال الرموز. * تنمية الملاحظة العلمية * اكتساب بعض التقنيات ( التجريب ، المناولة ) | تعرف دور المرشح الضوئي تعرف كيفية الحصول على ضوء أحادي اللون تعرف قرص نيوتن التوصل إلى تركيب الضوء الأبيض |
|
الحصة الأولى
3 : تدبير الأنشطة:
الوسائل : ـ•• مصباح جيبي ـ ورقة بيضاء ـ أوراق معتمة بها ثقوب مركزية ـ أوراق شفافة مختلفة الألوان ـ حوض ماء ـ ☼ •• ورق مقوى أبيض ـ بركار ـ أقلام ملونة ـ مقص ـ خذروف ـ دبوس ـ
أتساءل : ☼
• يساعد الأستاذ تلاميذه على استحضار إمكانية تحليل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف . ويقودهم إلى طرح التساؤل التالي :
هل تجميع ألوان الطيف يعطي الضوء الأبيض ؟
أنجز مناولتين وأستنتج: ☼
• ينجز التلاميذ المناولة تحت إشراف الأستاذ ، وذلك بتتبع الخطوات في الكراسة ، ثم يسجلون ملاحظاتهم على النحو التالي ك
• الورق الأحمر يعطي لونا أحمر اللون • الورق الأزرق يعطي لونا أزرق اللون • الورق الأخضر يعطي لونا أخضر اللون
• يستدرج الأستاذ التلاميذ إلى تذكر تجارب تحليل الضوء الأبيض ، ويدعوهم في إطار مجموعات صغيرة إلى إنجاز المناولة ، متتبعين الخطوات الواردة في الكراسة ، وإلى تسجيل ملاحظاتهم ، كما يلي :
تكون البقعة الضوئية الملاحظة على الشاشة أحادية اللون ، ولونها هو لون الضوء الأحادي اللون المستعمل
بعد مناقشة ملاحظاتـ التلاميذ ، يعمل الأستاذ على تجميع خلاصاتهم ، ويقودهم على الاستنتاج التالي عن طريق ملء الفراغ بما يناسب :
لا تسمح الأوراق الشفافة الملونة إلا بمرور ضوء أحادي اللون ، إنه لونها وهو غير قابل للتحليل .
• يطلع التلاميذ على المعلومة المقدمة من طرف العم عرفان لتعرف طبيعة الأوراق الشفافة الملونة.
أستخلص وأعبر : ☼
• يعمل الأستاذ بمعية التلاميذ على بناء ملخص لأهم الاستنتاجات كالتالي :
يتم الحصول على الضوء الأحادي اللون من الضوء الأبيض بواسطة مرشح ضوئي .الضوء الأحادي اللون ، ضوء لا يتحلل عندما يخترق جسما شفافا محللا للضوء .
الحصة الثانية
أجرب وأستنتج☼
• يحفز الأستاذ التلاميذ على صنع قرص ملون باستعمال وسائل بسيطة ، وباتباع خطوات الإنجاز الواردة في الكراسة ، مستأنسين بصورها
• عند الانتهاء من صنع القرص ، يتدخل الأستاذ لتعريف القرص المحصل عليه : قرص نيوتن .
• ويستدرجهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح ، كالتالي :
تمثل الألوان المبينة على القرص ألوان طيف الضوء البيض .
• يطالب الأستاذ التلاميذ بتثبيت قرص نيوتن على المركز العلوي لخذروف بواسطة دبوس ، ويدورونه كالمعتاد أثناء اللعب ، ويسجلون ملاحظاتهم :
خلال الدوران ، يبدو القرص أبيض اللون
• يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة معلومة العم عرفان ومحاولة استيعابها .
أستخلص وأعبر: ☼
• بمساعدة الأستاذ يتوصل التلاميذ إلى الخلاصة التالية :
لو كان اساتذتنا هكذا لكنا في القمة لكنهم يقولون حضر الدرس لانه سيدخل في الاختبار
ردحذفaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa يا لهذا الاستاذ الرائع
ردحذفلكم كل الشكر على هذه المذكرة القيمة
ردحذفإرسال تعليق