العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* الوعي الوعي بتنوع مكونات الغابة وضرورة الحفاظ عليها. * تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على المقارنة والتصنيف | ـ تعرف المكونات الحية وغير الحية للوسط الغابوي |
2ـ الوسائل.
* صور لأوساط طبيعية ، وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة، ويحددون بمعية الأستاذ المجال الذي ينثله الوسط الغابوي ، ومنه طرح التساؤل
ـ المشكل على النحو التالي:
° ما هي مكونات الوسط الغابوي ؟ ° وما هي العلاقات المتبادلة التي تربط بين هذه المكونات، وتجعل من الغابة وسطا طبيعيا هادئا ومتوازنا؟ ° |
ألاحظ وأتعرف ☼
* يلاحظ التلاميذ صورة الكراسة ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ الأجزاء( ا) و (ب)و(ج ) من الوسط الغابوي ، ثم يجيبون عن الأسئلة المطروحة كما يلي :
*يمثل الجزء (أ) التربة. * يمثل الجزء (ب) الماء. * يمثل الجزء (ج) كائنات حية. |
* يصنف التلاميذ مكونات الوسط الغابوي حسب المعيار المقترح إلى :
مكونات حية : نباتات ، حيوانات. مكونات غير حية : تربة ، ماء ، هواء. |
* يركب التلاميذ ملاحظاتهم الأولية حول الوسط الغابوي ، ويتوصلون بمعية الأستاذ إلى أن :
الوسط الغابوي يتميز بتنوع مكوناته |
أستخلص وأعبر☼
* يقوم التلاميذ بتوجيه من الأستاذ ، بتركيب خلاصاتهم السابقة ، وبنا ملخص الحصة كما يلي :
يتكون الوسط الغابوي من مكونات حية ، وأخرى غير حية . وتتميز هذه المكونات بتنوعها الكبير. |
العلاقات المتبادلة بين مكونات الغابة الحصة الثانية
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * اتخاذ مواقف إيجابية نحو البيئة | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على قراءة معطيات جدول * التصنيف والمقارنة | * تعرف بعض مكونات غابة المعمورة * تعرف السلسلة الغذائية وحلقاتها * تقريب مفهوم دورة المادة |
2ـ الوسائل.
* وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
أتعرف بعض مكونات غابة المعمورة ☼
* يقرأ التلاميذ الجدولين ، ويتعرفون بتوجيه من الأستاذ ، بعض نباتات وحيوانات غابة المعمورة.
* يستحضر التلاميذ مكتسباتهم السابقة ، وينقلونها على وضعية الحصة ، لتخطيط سلسلة غذائية من أربع حلقات بغابة المعمورة كالتالي :
أوراق شجر البلوط الدودة القزية القرقب الأزرق السقاوة الجارحة. |
أقرأ وأستوعب ☼
* يقرأ التلاميذ بمعية الأستاذ معطيات الجدول .
* يساعد الأستاذ التلاميذ على ربط المستويات الغذائية بالأغذية وبالمنتوجات ومن التوصل إلى مفاهيم : الكائن المنتج ، الكائن المستهلك والكائن المحلل.
أكتشف دورة المادة ☼
* يستثمر التلاميذ مكتسباتهم الجديدة ، ويربطونها بعلاقات منطقية بمساعدة الأستاذ ، لبناء مفهوم دورة المادة ، من خلا إجابتهم عن الأسئلة المطروحة كما يلي
* النباتات كائنات منتجة للمادة. * العواشب واللواحم كائنات مستهلكة لها. * تنتقل المادة من الكائنات المنتجة، إلى الكائنات المستهلكة عبر حلقات السلاسل الغذائية. * تحلل الكائنات المحللة المادة العضوية الميتة ، إلى مواد معدنية تستعملها النباتات من جديد. |
* ينقل الأستاذ الخطاطة غير التامة لدورة المادة على السبورة ، ويتيح للتلاميذ فرصة إتمامها بما يناسب من الكلمات المقترحة.
* يبني التلاميذ دورة المادة بوضع الكلمات المقترحة في مكانها المناسب على النحو التالي :
|
|
|
أملاح معدنية
أستخلص وأعبر
ترتبط مكونات الوسط الغابوي فيما بينها بعلاقات غائية متبادلة ، حيث تتغذى الأ شجار والنباتات (كائنات منتجة ) على الماء والمواد المعدنية الموجودة في التربة ، وتتغذى العواشب على النباتات ، واللواحم على العواشب ، وهي كائنات مستهلكة . في حين ، تقوم الكائنات المحللة بتفكيك المادة الميتة ، وتحويلها إلى مواد معدنية . وترتبط هذه المكونات الحية بالوسط الذي تعيش فيه، والذي يشكل محيا أو منطقة ترابية لكائنات الغابة. |
إرسال تعليق