الوضوء وأحكامه           

الأهداف
ـ أن يتعرف المتعلمون على فرائض الوضوء ونواقضه.
ـ أن يراعوا أحكام الوضوء أثناء العملية وأن يقتصدوا في استعمال الماء.




الحصة الأولى: التقديم والمعالجة
الوسائل الديداكتيكية
المحتويات والطرائق
الأهداف الأساسية للحصة

الأسئلة
التقويم القبلي
* يتأكد الأستاذ من إنجاز لتلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالدرس السابق
* يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية:
ـ بماذا تكون الطهارة ؟ عرف الماء المطلق  ـ  ماذا يجب علينا تجاه نعمة الماء ؟



أن يتعرفوا معنى الوضوء .

أن يذكروا بعض نواقض الوضوء


أن يتعودوا على الحفاظ على نعمة الماء

أسلوب التشويق
الأسئلة

التمهيد والتشويق:
° يمهد للدرس باستثمار خبرات التلاميذ ومكتسباتهم السابقة :
ـ قبل الصلاة ، ماذا يجب على كل مسلم ؟ هل تجوز أكثر من صلاة بوضوء واحد ؟  
ـ لقد جرى حوار بين أحمد وفاطمة في موضوع الوضوء، فتابعوا معي هذا الحوار المفيد.
صورة النشاط رقم1
نص الانطلاق
الأسئلة




التقديم والمعالجة
ـ يقرأ الأستاذ قراءة معبرة ومبرزة لمصطلحات الدرس
ـ تستنبط الأحكام والمفاهيم والقيم باستثمار صور النشاط رقم 1 كالتالي:
  1. ما هو الوضوء ؟
  2. للوضوء أحكام ذكرها أحمد لأخته . ماهي؟
  3. هل خروج الريح ينقض الوضوء ؟ ما هو الحديث النبوي الشريف الذي تم الاستشهاد به ؟
  4. على ما ذا تحرص فاطمة ؟
النشاط رقم4
أبني ملخصي
الاستنتاج:
يستثمر الأستاذ حصيلة المناقشة في بناء ملخص للدرس حيث يطالب تلاميذه بملء الأحياز الفارغة بما يلي الرجلين ، الاستنشاق ، الثقيل ، طهارة .
النشاط رقم3
أستنبط عناصر الدرس
أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني بالمنزل:
لاحظ مرة ثانية صورة النشاط رقم1 ثم اقرأ نص الانطلاق وأجب لوحدك أو مع مجموعتك عن أسئلة النشاط رقم3 .

الحصة الثانية : حصة الاستثمار والتطبيق
الوسائل الديداكتيكية
المحتويات والطرائق
الأهداف الأساسية للحصة
نص الانطلاق.
الأسئلة
 أنشطة التأكد والتذكير والربط:
ـ يتأكد الأستاذ من إنجاز لتلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالحصة الأولى من الدرس.
ـ يعيد قراءة نص الانطلاق ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه.


أن يميز المتعلمون بين فرائض وسنن ونواقض الوضوء





* أن يتعود التلاميذ على تجديد الوضوء لكل صلاة

النشاط رقم1


النشاط رقم 2
أنشطة توظيف المكتسبات:
1ـ أحضر إناء ماء ثم توضأ أمام أصحابك، واسأل بعد ذلك هل راعيت فرائض الوضوء وسننه أم لا
2ـ انقل إلى دفترك ثم لون فرائض الوضوء بالأخضر ، وناقضه بالأحمر وسننه بالأصفر .
مسح الأذنين
النوم الثقيل
غسل الوجه
مسح الرأس
المضمضة
خروج الريح
النية

3ـ حدد الحكم الذي يمثله كل مشهد : ( غسل الوجه فرض ) ( النوم الثقيل ناقض) (المضمضة سنة )
4ـ انقل إلى دفترك ثم أكتب  « تصرف صحيح » « تصرف خاطئ »

التوضؤ للصلاة كلما انتقض وضوئي
الإسراف في استعمال الماء للوضوء
أنشطة الفقرة ب
أنشطة تطبيق قيم الدرس في الحياة:
يتوج الأستاذ أنشطة الفقرة السابقة بحث تلاميذه على ما يلي :
ـ تجديد الوضوء لكل صلاة ، لأن ذلك يزكي نفسي ويطهرها من الذنوب.
ـ العمل بالفرائض حتى يصح الوضوء وبالسنن لنيل مزيد من الأجر والثواب.
ـ الحفاظ على الوضوء ليكون المتوضئ طاهر البدن ، نشيط الذهن ، محافظا على صحته .
 

              

Post a Comment

Previous Post Next Post