: الصلوات المفروضة والمسنونة
|
الحصة الثانية : حصة الاستثمار والتطبيق | ||
الوسائل الديداكتيكية | المحتويات والطرائق | الأهداف الأساسية للحصة |
نص الانطلاق. الأسئلة | أنشطة التأكد والتذكير والربط: ـ يتأكد الأستاذ من إنجاز لتلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالحصة الأولى من الدرس. ـ يعيد قراءة نص الانطلاق ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه. | * أن يتشبع التلاميذ بالمحافظة على الصلوات المفروضة ويتعودوا على أداء الصلوات المسنونة. * أن يحرصوا على تقوية التعارف مع المصلين وعلى العناية بأنشطة الشأن المحلي. |
النشاط رقم1 النشاط رقم 2 | أنشطة توظيف المكتسبات: ـ لترسيخ القدرة على تمييز التلاميذ بين الصلوات المفروضة والصلوات المسنونة ، يدعوهم الأستاذ لإنجاز النشاط رقم 1 بتلوين الصلوات المفروضة بالأخضر والصلوات المسنونة بالأصفر. ـ يذكر الأستاذ تلاميذه بالصلوات المسنونة ، ثم يدعوهم لملاحظة أربعة مشاهد مجسدة لها ، بعد ذلك يدعوهم إلى كتابة اسم الصلاة الملائم لكل مشهد. | |
أنشطة الفقرة ب | أنشطة تطبيق قيم الدرس في الحياة: يتوج الأستاذ أنشطة الفقرة السابقة بحث تلاميذه على ما يلي : * المحافظة على أداء الصلوات المفروضة والتعود على أدائها بالمسجد. * التعود على أداء الصلوات المسنونة لنيل الأجر والثواب . * تنمية التعارف مع المصلين ومناقشة شؤون الحي أو القرية بعد الانتهاء من الصلاة وذلك مثل : الإنارة ، التشجير، إصلاح مصادر المياه. |
Post a Comment