:  الصلوات المفروضة والمسنونة
                                                                                                                               





الأهداف العامة للدرس
+ المـــــــــــــــــعرفية : أن يتعرف التلاميذ على الصلوات المفروضة والمسنونة .
+ الوجدانية والسلوكية: أن يتشبع التلاميذ بالمحافظة على الصلوات المفروضة ، ويتعودوا على أداء الصلوات المسنونة
                                 أن يحرصوا على تقوية التعاون مع المصلين والعناية بأنشطة الشأن المحلي.
 
 







                                                    
الحصة الثانية : حصة الاستثمار والتطبيق
الوسائل الديداكتيكية
المحتويات والطرائق
الأهداف الأساسية للحصة
نص الانطلاق.
الأسئلة
 أنشطة التأكد والتذكير والربط:
ـ يتأكد الأستاذ من إنجاز لتلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالحصة الأولى من الدرس.
ـ يعيد قراءة نص الانطلاق ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه.



* أن يتشبع التلاميذ بالمحافظة على الصلوات المفروضة ويتعودوا على أداء الصلوات المسنونة.
* أن يحرصوا على تقوية التعارف مع المصلين وعلى العناية بأنشطة الشأن المحلي.

النشاط رقم1


النشاط رقم 2
أنشطة توظيف المكتسبات:
ـ لترسيخ القدرة على تمييز التلاميذ بين الصلوات المفروضة والصلوات المسنونة ، يدعوهم الأستاذ لإنجاز النشاط رقم 1 بتلوين الصلوات المفروضة بالأخضر والصلوات المسنونة بالأصفر.
ـ يذكر الأستاذ تلاميذه بالصلوات المسنونة ، ثم يدعوهم لملاحظة أربعة مشاهد مجسدة لها ، بعد ذلك يدعوهم إلى كتابة اسم الصلاة الملائم لكل مشهد.
أنشطة الفقرة ب
أنشطة تطبيق قيم الدرس في الحياة:
يتوج الأستاذ أنشطة الفقرة السابقة بحث تلاميذه على ما يلي :
* المحافظة على أداء الصلوات المفروضة والتعود على أدائها بالمسجد.
* التعود على أداء الصلوات المسنونة لنيل الأجر والثواب .
* تنمية التعارف مع المصلين ومناقشة شؤون الحي أو القرية بعد الانتهاء من الصلاة وذلك مثل : الإنارة ، التشجير، إصلاح مصادر المياه.

Post a Comment

أحدث أقدم