من صفات الله تعالى                                   الحصة الثانية
                                                                                                                                                              


الأهداف العامة للدرس
+ المعرفية : التعرف على عدد من صفات الله تعالى وعلى المعاني الدالة عليها .
+ الوجدانية : أن يتقوى أيمان التلاميذ بصفات الله تعالى و أن يتعودوا على وصف الله تعالى بما وصف به نفسه
                   وان يشاركوا بنشاط لبيان منافع الشمس ودورها في الحيااة

 
 







الحصة الثانية : حصة الاستثمار والتطبيق      45 دقيقة
الوسائل الديداكتيكية
المحتويات والطرائق
الأهداف الأساسية للحصة
نص الانطلاق
الأسئلة والمناقشة


أنشطة التأكد والتذكير والربط :
ـ يتأكد الأستاذ من إنجاز التلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالحصة الأولى من الدرس.
ـ يعيد قراءة نص الانطلاق ، ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه .


النشاط1



النشاط 2



النشاط3
أنشطة توظيف المكتسبات :
ـ لتثبيت حصيلة التلاميذ يذكر الأستاذ تلاميذه بمعاني بعض صفات الله كالوحدانية والمخالفة للحوادث وغيرهما ، ثم يدعوهم لإنجاز النشاط رقم 1 ، وكتابة كل صفة تحت العبارة التي تلائمها. مثلا : صفة القدم ، تكتب تحت عبارة " ليس كمثله شيء ".
ـ لترسيخ صفات الله لدى التلاميذ يدعوهم الأستاذ لملاحظة ثلاثة مشاهد تعبر عن سلوكات مختلفة ( طفلة تهمس في أذن صديقة لها ـ طفل يسرق قلما ـ طفل يدعو الله ) ثم يأمرهم بكتابة العبارة القرآنية المناسبة لكل سلوك ، ويتعلق المر ب :
" وهو السميع البصير "" إنه يعلم الجهر وما يخفى " " ادعوني أستجب لكم "
ـ لتقوية ايمان التلاميذ بصفات الله تعالى يدعوهم الأستاذ لإنجاز النشاط رقم 3 ، بترتيب عبارة على الوضع الصحيح وهي كما يلي : تعالى ـ بصفات الله ـ الصالحات ـ فأعمل ـ أومن .


أ نشطة تطبيق قيم الدرس في الحياة :
يتوج الأستاذ الدرس بحث تلاميذه على الالتزام بما يلي :
ـ وصف الله تعالى بما وصف به نفسه في القرآن الكريم.
ـ تعظيم الله تعالى وتجنب تشبيه صفاته بصفات مخلوقاته .
ـ بعد أن يذكر الأستاذ تلاميذه بعدد من المخلوقات التي سخرها الله للإنسان ، يدعوهم إلى البحث عن منافع الشمس المتعددة ودورها في الحياة ، مع عرض حصيلة بحثهو بجدارية المؤسسة ، أو بإحدى المجلات وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشمس ( 3 ماي )

Post a Comment

أحدث أقدم