من صفات الله تعالى الحصة الثانية
|
الحصة الثانية : حصة الاستثمار والتطبيق 45 دقيقة | ||
الوسائل الديداكتيكية | المحتويات والطرائق | الأهداف الأساسية للحصة |
نص الانطلاق الأسئلة والمناقشة | أنشطة التأكد والتذكير والربط : ـ يتأكد الأستاذ من إنجاز التلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بالحصة الأولى من الدرس. ـ يعيد قراءة نص الانطلاق ، ويجري حوارا مركزا حول أهم مفاهيمه وقيمه . | |
النشاط1 النشاط 2 النشاط3 | أنشطة توظيف المكتسبات : ـ لتثبيت حصيلة التلاميذ يذكر الأستاذ تلاميذه بمعاني بعض صفات الله كالوحدانية والمخالفة للحوادث وغيرهما ، ثم يدعوهم لإنجاز النشاط رقم 1 ، وكتابة كل صفة تحت العبارة التي تلائمها. مثلا : صفة القدم ، تكتب تحت عبارة " ليس كمثله شيء ". ـ لترسيخ صفات الله لدى التلاميذ يدعوهم الأستاذ لملاحظة ثلاثة مشاهد تعبر عن سلوكات مختلفة ( طفلة تهمس في أذن صديقة لها ـ طفل يسرق قلما ـ طفل يدعو الله ) ثم يأمرهم بكتابة العبارة القرآنية المناسبة لكل سلوك ، ويتعلق المر ب : " وهو السميع البصير "" إنه يعلم الجهر وما يخفى " " ادعوني أستجب لكم " ـ لتقوية ايمان التلاميذ بصفات الله تعالى يدعوهم الأستاذ لإنجاز النشاط رقم 3 ، بترتيب عبارة على الوضع الصحيح وهي كما يلي : تعالى ـ بصفات الله ـ الصالحات ـ فأعمل ـ أومن . | |
| أ نشطة تطبيق قيم الدرس في الحياة : يتوج الأستاذ الدرس بحث تلاميذه على الالتزام بما يلي : ـ وصف الله تعالى بما وصف به نفسه في القرآن الكريم. ـ تعظيم الله تعالى وتجنب تشبيه صفاته بصفات مخلوقاته . ـ بعد أن يذكر الأستاذ تلاميذه بعدد من المخلوقات التي سخرها الله للإنسان ، يدعوهم إلى البحث عن منافع الشمس المتعددة ودورها في الحياة ، مع عرض حصيلة بحثهو بجدارية المؤسسة ، أو بإحدى المجلات وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشمس ( 3 ماي ) |
إرسال تعليق