من الصلوات المسنونة : الفجر، الشفع، الوتر ، تحية المسجد
الأهداف: ـ أن يتعرف المتعلمون على الصلوات المسنونة وعلى فضلها وثوابها. ـ أن يتشبعوا بالقيام بالصلوات المسنونة لنيل الأجر والثواب. |
الحصة الأولى: التقديم والمعالجة | ||
الوسائل الديداكتيكية | المحتويات والطرائق | الأهداف الأساسية للحصة |
الأسئلة | التقويم القبلي * يتأكد الأستاذ من إنجاز لتلاميذ لأنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني الخاصة بدرس الصلوات المفروضة والمسنونة. * يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية: ـ كم عدد الصلوات المفروضة؟ ماهي؟ ـ ماهي الصلوات المسنونة التي رأيناها في الحصة السابقة؟ ما حكمها؟ | * أن يتعود المتعلمون على أداء الصلوات المسنونة. * أن يحرصوا على تقوية التعارف مع المصلين وعلى العناية بأنشطة الشأن المحلي. |
أسلوب التشويق الأسئلة | التمهيد والتشويق: ° يمهد للدرس باستثمار خبرات التلاميذ ومكتسباتهم السابقة : ـ هل هناك صلوات مسنونة أخرى لم نتطرق لها في الحصة السابقة؟ ـ لقد جرى حوار بين أحمد ووالده في موضوع الصلوات المسنونة، فتابعوا معي هذا الحوار المفيد. | |
صورة النشاط رقم1 نص الانطلاق الأسئلة | التقديم والمعالجة ـ يقرأ الأستاذ قراءة معبرة ومبرزة لأسماء الصلوات المسنونة ولحكمها. ـ تستنبط الأحكام والمفاهيم والقيم باستثمار صور النشاط رقم 1 كالتالي:
| |
النشاط رقم4 أبني ملخصي | الاستنتاج: يستثمر الأستاذ حصيلة المناقشة في بناء ملخص للدرس حيث يطالب تلاميذه بملء الأحياز الفارغة بما يلي : الصبح، تحية المسجد، سرا. | |
النشاط رقم3 أستنبط عناصر الدرس | أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني بالمنزل: لاحظ مرة ثانية صورة النشاط رقم1 ثم اقرأ نص الانطلاق وأجب لوحدك أو مع مجموعتك عن أسئلة النشاط رقم3 . | |
إرسال تعليق