المشي والجري                               
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي
* الرفق بالحيوان.
* اتخاذ مواقف إيجابية تجاه البيئة ومكوناتها
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني واستعمال الرموز.
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على تحليل الصور والوصف والمقارنة.
* التوظيف والربط المنطقي للمعلومات
* تعرف أهم الخاصيات المشتركة لبعض الحيوانات اللاحمة
* تقريب مفهوم التكييف على النظام الغذائي اللاحم





الحصة الأولى
الوسائل.
             *  نماذج أو صور لجمجمتي قط وكلب ، وثائق كراسة التلميذ
تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                                      
* يمنح هذا الدرس للتلاميذ فرصة نقل ما اكتسبوه حول العواشب ، وتطبيقه على اللواحم.
* الدفع بالتلاميذ إلى التساؤل حول الأعضاء التي تمكن الحيوانات اللاحمة من تناول أغذيتها ، وصياغة المشكل نقطة انطلاق الدرس.

أتذكر                                      
يلاحظ التلاميذ صور الكراسة ، ويقارنون بين جمجمتي القط والكلب ، قصد تعرف مختلف أصناف الأسنان.
                          1 : قواطع   2 : أنياب    3 : أضراس
• يقرأ التلاميذ الفقرة المقترحة ، ويمنحهم الأستاذ فرصة استحضار مكتسباتهم السابقة لملء فراغات الفقرة بما يناسب.
تتميز الحيوانات اللاحمة بنظام أسنان كامل ، يتكون من قواطع صغيرة، تكشط اللحم المثبت على العظام ، وأنياب كبيرة وحادة ، تمزق اللحم ، وأضراس على شكل منشار تقطعه.
• في نهاية هذا المقطع ، يمكن للأستاذ الوقوف على أجوبة التلاميذ ، للتأكد من حصول أو عدم حصول تعلمات في الموضوع ، وبالتالي التفكير في أنشطة حصص الدعم.

ألاحظ وأقارن                                     
* يلاحظ التلاميذ الأنبوب الهضمي للقط وللكلب ، ويتعرفون مختلف أجزائه كما يلي:
1: معي دقيق ـ 2: مريء ـ 3: معدة ـ 4: أعور ضامر ـ 5 معي غليظ.



* يقارن التلاميذ بين الأنبوب الهضمي عند القط والكلب ، ويتوصلون بمساعدة الأستاذ وباستحضار مكتسباتهم في الموضوع حول العواشب ، إلى ما يلي :
                       يتوفر كل من القط والكلب على أنبوب هضمي قصير


أفكر وأستنتج                                 

* يوظف التلاميذ المعلومة المقدمة ويقارنونها مع هضم الأغذية النباتية عند العواشب ، مما يؤهلهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح ، كما يلي :
                     تتوفر اللواحم على أنبوب هضمي قصير ، لسهولة هضم اللحم

ألاحظ وأقارن                           
• يمكن للأستاذ توظيف هذا النشاط في تقويم تكويني لتعلمات التلاميذ.
• يلاحظ التلاميذ رسمي الكراسة الخاصين بالأنبوب الهضمي عند الكلب والبقرة ، وبمساعدة الأستاذ يستخرجون الخاصيات المميزة للواحم والعواشب على النحو التالي :
• للواحم أنبوب هضمي قصير.
• للعواشب أنبوب هضمي طويل ، يتميز بوجود أعور نام ، ومعدة ضخمة.
• تتوفر اللواحم على أنبوب هضمي قصير ، نظرا لسهولة هضم اللحم ، وقيمته الغذائية العالية . بينما تتوفر العواشب على أنبوب هضمي طويل ، نظرا لصعوبة هضم العشب ، وقيمته الغائية المنخفضة.

Post a Comment

Previous Post Next Post