تحليل الضوء الأبيض
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي * تقدير قيمة العمل اليدوي | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني واستعمال الرموز. * تنمية الملاحظة العلمية * التوظيف والربط المنطقي للمعلومات * اكتساب بعض التقنيات ( التجريب ، المناولة ) | التوصل إلى تحليل الضوء الأبيض تعرف ألوان طيف الضوء الأبيض وترتيبها |
|
الحصة الأولى
3 : تدبير الأنشطة:
الوسائل : حوض ماء ـ مصباح جيبي ـ ورق معتم به ثقب لتضييق الحزمة الضوئية للمصباح الجيبي ، ورقة بيضاء ـ ماء صابوني. ☼
ألاحظ وأتساءل : ☼
• يستعمل الأستاذ الخبرات الشخصية للتلاميذ حول الظاهرة الطبيعية الفيزيائية ( قوس قزح ) ويستفسرهم حول فترة ظهوره وألوانه مع ذكرها ، ثم يستدرجهم إلى ملاحظة صورة الكراسة ، ويحفزهم على طرح التساؤل في هذه الحصة.
أنجز المناولة وأستنتج: ☼
• ينجز التلاميذ ضمن مجموعات وتحت إشراف الأستاذ المناولة المقترحة متبعين التوجيهات في الكراسة .
• يسجل التلاميذ بمساعدة الأستاذ نتيجة مناولتهم ، ويقارنونها فيما بينهم ، مما يمكنهم من الإجابة عن الأسئلة المطروحة ، كما يلي :
تظهر على الشاشة أشرطة ملونة وفق ترتيب معين ، وهي : الأحمر ـ البرتقالي ـ الأصفر ـ الأزرق ـ النيلي ـ البنفسجي .
وعددها سبعة ، وتدعى بألوان طيف اللون البيض .
• يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة معلومة العن عرفان واستثمارها ، لاستيعاب شروط تحليل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف .
أستخلص وأعبر : ☼
• يعمل الأستاذ بمعية التلاميذ على بناء ملخص لأهم الاستنتاجات كالتالي :
إن الماء يحلل الضوء البيض إلى ألوان ، تعرف بألوان طيف اللون الأبيض ، وعدد الرتبة منها سبعة .
الحصة الثانية
أنجز مناولة وأستنتج : ☼
• يدعو الأستاذ التلاميذ ضمن مجموعات إلى إنجاز المناولة المقترحة ، خارج فضاء الفصل لاستغلال ضوء الشمس ، خصوصا وأن هذا الموضوع يتزامن مع بداية فصل الصيف.
• بعد لإنجاز المناولة ، وتسجيل نتيجة ملاحظاتهم ، يجيب التلاميذ على الأسئلة المطروحة ، كالتالي :
يلاحظ تكون ألوان طيف الضوء الأبيض
الغشاء المائي الرقيق لفقاعات الماء الصابوني ، يحلل ضوء الشمس إلى ألوان الطيف .
أتعرف ترتيب ألوان الطيف : ☼
• يطلب الأستاذ من التلاميذ بتلوين الشريط المقترح ، للحصول على ألوان طيف الضوء الأبيض.
• يعين أحد لتلاميذ لإنجاز ذلك على السبورة.
أوظف مكتسباتي الجديدة : ☼
• يدعو الأستاذ التلاميذ إلى الإجابة عن التساؤل المطروح في بداية الدرس ، بتجميع الخلاصات السابقة على النحو التالي :
تتعرض قطرات الماء المتناثرة قرب الشلال ، في السماء عند سقوط المطر ، لضوء الشمس فتحلله إلى ألوان الطيف المختلفة ، فيظهر قوس قزح .
أستخلص وأعبر : ☼
• يساعد الأستاذ تلاميذه على بناء ملخص الحصة ، بتجميع ما سبق من الاستنتاجات ، كما يلي :
الضوء الأبيض الذي تصدره الشمس وبعض المصابيح ، متعدد الألوان ، إلا أنها لا ترى بالعين المجردة إلا بعد تحليل الضوء بواسطة أجسام شفافة خاصة ، إلى ألوان طيف الضوء الأبيض التي تتدرج من الأحمر إلى البنفسجي.
Post a Comment