تركيب الضوء الأبيض                       
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* تقدير قيمة العمل اليدوي
* المحافظة على الوسائل التعليمية  وصيانتها
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني واستعمال الرموز.
* تنمية الملاحظة العلمية
* اكتساب بعض التقنيات ( التجريب ، المناولة )
تعرف دور المرشح الضوئي
تعرف كيفية الحصول على ضوء أحادي اللون
تعرف قرص نيوتن
التوصل إلى تركيب الضوء الأبيض




الأهداف
 
 





الحصة الأولى
3 : تدبير الأنشطة:
الوسائل :   ـ•• مصباح جيبي ـ  ورقة بيضاء ـ أوراق معتمة بها ثقوب مركزية ـ أوراق شفافة مختلفة الألوان ـ حوض ماء ـ                                                          •• ورق مقوى أبيض ـ بركار ـ أقلام ملونة ـ مقص ـ خذروف ـ دبوس ـ
أتساءل :                            
• يساعد الأستاذ تلاميذه على استحضار إمكانية تحليل الضوء الأبيض إلى ألوان الطيف . ويقودهم إلى طرح التساؤل التالي :
هل تجميع ألوان الطيف يعطي الضوء الأبيض ؟
أنجز مناولتين وأستنتج:                             
• ينجز التلاميذ المناولة تحت إشراف الأستاذ ، وذلك بتتبع الخطوات في الكراسة ، ثم يسجلون ملاحظاتهم على النحو التالي ك
• الورق الأحمر يعطي لونا أحمر اللون       • الورق الأزرق يعطي لونا أزرق اللون     • الورق الأخضر يعطي لونا أخضر اللون
• يستدرج الأستاذ التلاميذ إلى تذكر تجارب تحليل الضوء الأبيض ، ويدعوهم في إطار مجموعات صغيرة إلى إنجاز المناولة ، متتبعين الخطوات الواردة في الكراسة ، وإلى تسجيل ملاحظاتهم ، كما يلي :
تكون البقعة الضوئية الملاحظة على الشاشة أحادية اللون ، ولونها هو لون الضوء الأحادي اللون المستعمل
بعد مناقشة ملاحظاتـ التلاميذ ، يعمل الأستاذ على تجميع خلاصاتهم ، ويقودهم على الاستنتاج التالي عن طريق ملء الفراغ بما يناسب :
لا تسمح الأوراق الشفافة الملونة إلا بمرور ضوء أحادي اللون ، إنه لونها وهو غير قابل للتحليل .
• يطلع التلاميذ على المعلومة المقدمة من طرف العم عرفان لتعرف طبيعة الأوراق الشفافة الملونة.
أستخلص وأعبر  :                    
• يعمل الأستاذ بمعية التلاميذ على بناء ملخص لأهم الاستنتاجات كالتالي :
يتم الحصول على الضوء الأحادي اللون من الضوء الأبيض بواسطة مرشح ضوئي .الضوء الأحادي اللون ، ضوء لا يتحلل عندما يخترق جسما شفافا محللا للضوء .

الحصة الثانية
أجرب وأستنتج           
 • يحفز الأستاذ التلاميذ على صنع قرص ملون باستعمال وسائل بسيطة ، وباتباع خطوات الإنجاز الواردة في الكراسة ، مستأنسين بصورها
 • عند الانتهاء من صنع القرص ، يتدخل الأستاذ لتعريف القرص المحصل عليه :    قرص نيوتن  .
• ويستدرجهم إلى الإجابة عن السؤال المطروح ، كالتالي :
تمثل الألوان المبينة على القرص ألوان طيف الضوء البيض  .
• يطالب الأستاذ التلاميذ بتثبيت قرص نيوتن على المركز العلوي لخذروف بواسطة دبوس ، ويدورونه كالمعتاد أثناء اللعب ، ويسجلون ملاحظاتهم :
خلال الدوران ، يبدو القرص أبيض اللون 
• يدعو الأستاذ التلاميذ إلى قراءة معلومة العم عرفان ومحاولة استيعابها .
أستخلص وأعبر:                            
• بمساعدة الأستاذ يتوصل التلاميذ إلى الخلاصة التالية :
يتم تركيب الضوء البيض بمزج جميع ألوان طيفه 

3 Comments

  1. لو كان اساتذتنا هكذا لكنا في القمة لكنهم يقولون حضر الدرس لانه سيدخل في الاختبار

    ReplyDelete
  2. aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaa يا لهذا الاستاذ الرائع

    ReplyDelete
  3. لكم كل الشكر على هذه المذكرة القيمة

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post