المعارف
المهارات
المواقف و السلوكات
 تعرف مختلف الاستعمالات التي تقلل من تبذير الماء داخل البيت أو في الاستعمال الفلاحي
تحليل الصور وربط العلاقات وبناء الاستنتاجات
- تنمية الوعي بأهمية الماء
- تجنب تبذير الماء.
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة

العمليات
الممارسات والأنشطة

مساهمة في تعزيز التعلم الذاتي ينجز المتعلمون التمارين التالية:
1
أهم الاستعمالات اليومية للماء هي الشرب والتنظيف والسقي و ...
2
أهم المصادر التي يمكن الحصول منها على الماء هي الصنابير والعيون والآبار ...
3

الماء الشروب هو: الماء الصافي والخالي من الجراثيم، الذي يحتوي على الأملاح المعدنية.
4
من الأملاح المعدنية التي يحتوي عليها الماء الشروب: كلورور الكالسيوم، كلورور الصوديوم، كلورور البوتاسيوم.

5
من بين التدابير الصحيحة لتفادي الاجتفاف: الإكثار من شرب الماء، ويستحسن أن تضاف إليه الأملاح المعدنية المعدة لذلك ( تباع جاهزة عند الصيدلي)، شرب السوائل ( عصير الفواكه ...)، ودون اتباع حمية غذائية معينة.


6
الأمراض التي لها علاقة بالماء:
          أ‌-          من أسبابها: التلوث، الندرة، قلة النظافة، شرب الماء غير المعالج.
    ب‌-    يمكن التغلب عليها عن طريق: الوعي ونشر الثقافة الصحية، اعتماد برامج وقائية، إشراك جهات ومنظمات عالمية في توفير الماء الشروب.
    ت‌-    من بين الأمراض التي لها علاقة بالماء: الكوليرا، الإسهال، الأمراض الجلدية، حمى المستنقعات، البلهارسيا ...

7
من مصادر تلوث الماء:
-          في القرى: المبيدات والأسمدة الفلاحية، رمي النفايات في مصادر المياه
-          في المدن: نفايات المعامل، نفايات المنظفات المنزلية
8
تشرب مياه كل من الغدير والعين بعد تصفيتها إذا كانت معكرة. ويستحسن تغليتها أو إضافة القليل من ماء جافيل.






Post a Comment

Previous Post Next Post