الموضوع: تغيرات الحالة
العنوان: من صلب إلى سائل
الأهداف
المعارف
المهارات
معرفة تحول جسم من حالة صلبة إلى حالة سائلة
- معرفة عملية الإنصهار
- تحديد حالات جسم أثناء تحوله
- تركيب أدوات تجريبية
- تحليل نتائج تجريبية
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، قطع شكلاطية، كأس،
حوض، ماء ساخن.

الممارسات والأنشطة
- يحلل التلاميذ الصورتين معبرين مضامينهما.
- يثير الأستاذ نقاشا عاما حول مختلف المشاهد التي تقدمها الصور، ويستدرج التلاميذ إلى ربط العلاقة بين حمم البركان والحالة السائلة للمعادن وما يحدث للجليد، ومن ثمة يطرح السؤال: ما هذا التحول؟
- إلا أنه قد يحدث وقت النقاش أن يذكر التلاميذ مثلا أن الثلج يذوب وكذلك الحديد، وهنا يجب على الأستاذ التصحيح المباشر، إذ أن مفهوم الإنصهار سيبني من خلال أنشطة " أفكر" لأنه موضوع الحصة.
تعتمد هذه المرحلة على تجربتين ينجز التلاميذ الأولى، بينما يقتصرون في الثانية على تحليل نتائجها.
التجربة الأولى: يتبين التلاميذ من خلالها أنه بفعل التسخين تحولت قطع الشكلاطة من
الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة ( انصهرت)
- يسمون هذه العملية التحولية باسمها العلمي الذي هو " الإنصهار"، بحيث يسجلون: انصهرت قطع الشكلاطة بفعل الحرارة.
التجربة الثانية:    أ  يحللون الجدول ويتعرفون درجات الحرارة المتضمنة فيه
ب – يربطون بين ارتفاع درجة الحرارة وانصهار الثلج، حيث يستنتجون:
- أن درجة حرارة محتوى الكأس بقيت مستقرة طيلة مدة انصهار الثلج ( وهي التي تواجد فيها الماء والثلج معا في الكأس)
- وأن درجة حرارة محتوى الكأس بدأت ترتفع حينما انتهت عملية الإنصهار
بمساعدة الأستاذ يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
- يكتسب الجسم الصلب الحرارة، فيتحول من حالة صلبة إلى حالة سائلة
- يسمى هذا التحول انصهارا -- تبقى درجة الحرارة مستقرة طيلة مدة الإنصهار
1.      يجيب المتعلم عن السؤال الذي استهلت به الحصة: التحول هو الإنصهار
2.   يبحث المتعلم في الظاهرة التي يوحي بها الجبل الجليدي، وهي ظاهرة انصهار الجليد بفعل ارتفاع درجة حرارة الأرض، ويبحث عن الأسباب والعواقب

Post a Comment

Previous Post Next Post