بيت الجودة كفاية خصائص جودة الخدمة التعليمية الحالية في قسم أدارة الاعمال / جامعة بغداد ذات الأهمية النسبية الأعلى والترتيب النسبي المتقدم ، فيما يتصل بتلبية متطلبات طالب الدكتوراه الاساسية وهي كل من (استراتيجيات تدريس وتعليم واضحة ، والتأكيد على تدريب وتطوير الملاك ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور ، وملاك تعليمي كفوء) ، فيما سجلت خاصية(هيكل تنظيمي مصمم بوضوح) الأهمية الفنية النسبية الأدنى في تأثيرها في متطلبات الطالب المستهدفة .
ثانيا": تميزت خصائص جودة الخدمة التعليمية ذات الأولوية (الأولى والثالثة تحديدا") فيما يتصل بتلبية متطلبات طالب الدكتوراه المستهدفة بالصعوبة الفنية المنخفضة وهي كل من ( أستراتيجيات تدريس و تعليم واضحة ، ومنهاج دراسي متجدد ومتطور) نظرا" لأعتماد سياقات علمية محددة وواضحة يلتزم بها الملاك التعليمي مما يساهم في تحسين مستمر في المجال المعرفي والأبداعي ، ومن ثم تفوق برنامج دكتوراه أدارة الاعمال / جامعة بغداد.
ثالثا": نجم عن ضعف التخصيصات المالية المتاحة والظروف غير المستقرة في أزدياد صعوبة انجاز خاصيتي الجودة الرئيسيتين (الثانية والرابعة) ، ممثلة بكل من ( التأكيد على تدريب وتطوير الملاك ، وتوفير ملاك تعليمي كفوء) على الرغم من اهميتهما في تلبية متطلبات طالب الدكتوراه الأساسية.
رابعا": نجم عن التقييم التنافسي السوقي المتصل بالأدراك الذاتي لطالب الدكتوراه لمستوى تلبية متطلبات الطالب الجوهرية اداء" عاليا" لبرنامج الدكتوراه في قسم أدارة الأعمال / جامعة بغداد مقارنة بالمنافس قسم أدارة الاعمال / الجامعة المستنصرية. كما نتج عن التقييم التنافسي الفني الموضوعي لخصائص جودة الخدمة التعليمية تفوقا" جليا" لبرنامج الدكتوراه في ميدان البحث قياسا" بالمنافس لاسيما في الخصائص الثلاث الأولى ذات الوزن النسبي الأعلى.
خامسا": يعد الطالب زبونا" وشريكا" طويل الأمد في العملية التعليمية وفي تقييمها المتواصل ، ومن ثم عاملا" اساسيا" ترتكز عليه عملية التحسين المستمر لتلك العملية ، بما يؤدي الى تقديم جودة خدمة متفوقة.
سادسا": يساهم أستخدام تقانة –QFD-  في أكتساب المهارات في التحليل وامكانية تقديم حلولا"              فنية متميزة تتوجه  صوب اشباع  أفضل لمتطلبات  الزبون المتوقعة ، وفيما يتصل بميدان البحث ، شكلت -QFD- أداة" للأتصال الكفوء وتعزيز التعاون والتنسيق بين أنشطة متنوعة عن طريق ربط متطلبات طالب الدكتوراه المفضلة مع عملية تصميم الخدمة التعليمية بما يساهم في أشباع تلك المتطلبات وتحسين رضا الطالب عبر تقديم مستوى الخدمة التعليمية التي يتوقعها ، والتي تطور بدورها كفاءة مخرجات الكلية، وتحقق المنافسة في آن واحد.

   ب - التوصيات :
 أولا: تتوجه المنظمة التعليمية صوب تلبية متطلبات الطالب من أجل البقاء والنمو ، لذا ينبغي تحشيد جهود تحسين جودة الخدمة التعليمية المقدمة في برنامج الدكتوراه صوب الأهتمام بتوقعات الطالب التي أحرزت معدل الأهمية الأعلى من وجهة نظره ، والتي تمتلك التأثير القوي في قابلية الخدمة التعليمية المقدمة على جذب الطالب وامكانية تعزيز الموضع التنافسي ، وهي كل من ( أدارة كفوءة وساندة ، وتعزيز روح الفريق ، وتأسيس ثقافة مشتركة ، والحصول على معرفة متخصصة متقدمة ، وتنمية القدرات التحليلية ، وتطوير المهارات الفردية والتفاعلية) لاسيما في ظل وجود حيز مهم للتحسين بعد أن أنخفضت قابلية القسم الحالية على أشباع تلك المتطلبات درجة واحدة عن معدل الأهمية التي يرغب بها الطالب لكل متطلب مما يجعلها فرصا" اساسية ذات أسبقيات مهمة للتحسين .
ثانيا": ينبغي ان تأخذ متطلبات طالب الدكتوراه المشار اليها في أولا" اعلاه ، الاسبقية في تخطيط تحسين جودة الخدمة المقدمة للحصول على أفضل النتائج مقارنة" مع المنافس بأستخدام بيانات التقييم التنافسي السوقي.
ثالثا": أهمية أدراك أدارة الكلية للاداء العالي لبرنامج الدكتوراه في قسم أدارة الاعمال / جامعة بغداد وتفوقه في تلبية غالبية متطلبات الطالب مقارنة مع المنافس ، والمحافظة على وتعزيز ذلك التفوق ، لاسيما التقييم والادارك العالي لطالب الدكتوراه لمستوى توافر متطلب خبرة تعليمية متميزة.
رابعا": ضرورة تخصيص الموارد المالية اللازمة وتوفير المناخ الملائم للحفاظ على خصائص الجودة الأكثر أهمية في تلبية متطلبات الطالب التي تشكل قدرات القسم ومصدر تمايزه التنافسي الواضح على المنافس وفي مقدمتها ملاك تعليمي كفوء ، ذلك ان الحفاظ على هذا المتطلب الفني أسهل بكثير من اعادة اكتسابه في ظل الصعوبة التنظيمية الملازمة للحصول عليه ، كما وأن التمايزفي خاصية الجودة هذه  يعززالتفوق على المنافس في خاصيتي منهاج دراسي متجدد ومتطور ، واستراتيجيات تدريس وتعليم واضحة ،ويحافظ على مستوى الأداء  الفني المتميزفي خاصية التأكيد على تدريب وتطوير الملاك ذات الأهمية الفنية الثانية نتيجة الأرتباط القوي بين خصائص الجودة هذه ،  مقارنة" مع خصائص الجودة ذات التأثير الأقل في تلبية متطلبات الطالب والتي قد تستدعي أعادة تصميم لخصائص جودة الخدمة التعليمية .    
خامسا": الأهتمام بالازواج ذات علاقات الارتباط القوية بين خصائص الجودة الظاهرة في سقف بيت الجودة الذي تم بناءه من أجل تحقيق الامثلية في تلبية تلك الخصائص.
سادسا": أهمية تطوير معايير خاصة لمدخلات وجودة العملية التعليمية ومخرجاتها.
سابعا" : أقترح الطلاب المستجيبون متطلبا" أضافيا" يتمثل بأهمية توافرآلية للتعاون العلمي (بحوث مشتركة ، ودورات تدريب ، وتبادل خبرات) مع الجامعات العالمية لتعزيز قدرات طلاب وأساتذة برنامج الدكتوراه .


المصادر
العربيــــــــة:
1- عبد الرحيم ، ميسر ابراهيم أحمد (1999) ، المحتوى الفلسفي لسلسلة المواصفات القياسية الدولية  - ISO 9000- دراسة تحليلية لفلسفات "Feigenbaum , Juran , Deming , Grosby" ، المؤتمر العلمي الاول لبحوث التقييس والسيطرة النوعية
 21-22/12/1999)) ، الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية ، ص ص : 27-3.
2- العزاوي ، محمد عبد الوهاب ( 2001) ،" الجودة الشاملة في التعليم العالي". اللجنة الوطنية
     للجودة الشاملة ، الندوة الاولى ، (2001/ 10/31) ، بغداد ، ص ص:32-1.                             
الاجنبيـــــــــة:
-------------  
3- Akao , Yoji (1997) , "QFD: Past , Present & Future , International Symposium on QFD 97-Linköping , PP.1-12.
4- American Supplier Institute. (2002) , Quality Function Deployment : House of Quality (HOQ) , PP.1-9.
5- A peratec Executive Briefing .(1995) , Total Quality Management : The Key to Business Improvement , 2nd .ed., Chapman & Hall , UK. 
6- Bergman , Bo & Klefsjö , Bengt. (1994) , Quality : From Customer Needs to Customer Satisfaction.
7- Bounds , G., Yorks , L., Adams , M., Ranney , G. (1994) , "Beyond Total Quality Management : Toward the Emerging Paradigm ". McGraw-Hill , USA.
8- Conti , Tito (1989) ," Process Management & Quality Function Deployment " , Quality Progress , December , PP.45-48.
9- Dean , James W.& Bowen , David E. (1994) , " Management Theory & Total Quality : Improving Research & Practice Through Theory Development" , Academy of Management Review ,19 (3), July: 392-418.
10- Foster Jr. ,S. Thomas .(1998) ,The UPS & Downs of Customer –                   Driven Quality , Quality Progress , October PP: 67-72.
11- Gargione ,Luiz Antônio (1999) ,"Using Quality Function Deployment (QFD) in The Design Phase of An apartment Construction Project" , University of California , Berkeley , CA , USA , PP.357-368.
12- Goldberg , Jacqueline S. & Cole , Bryan R. (2002) , " Quality Management in Education : Building Excellence & Equity in Student Performance " , QMJ , Vol. 9 No.4.PP.8-22.
13- Hammett , Pat (Non) " An Overview of Quality Function Deployment ( QFD) , Total Quality Management , University of Michigan, PP.1-11.
14- Hauser , John R. & Clausing , Don (1988) , " The House of Quality ". Harvard Business Review , May- June , PP. 3-13.
15- Hradesky , John L, (1995) , Total  Quality Management Handbook , McGraw –Hill , Inc., USA.
16- ISO 9000: 2000(E) , Quality,Management Systems – Fundamentals & Vocabulary (2nd .ed) , ISO Copyright Office , Geneva.
17- Katz , Gerald M. (2003) , " After QFD: Now What?" , Visions Magazine .PP.1-5.
18- Kim , Kwang – Jae. (2002) , Quality Function Deployment , Pohang University of Science & Technology.
19- Klefsjö, Bo Bergman Bengt. (1994) , Quality From Customer Needs to Customer Satisfaction . 3rd ed., McGraw-Hill Co., Sweden.
20- Kotler, Philip (1997) , Marketing Management : Analysis , Planning , Implementation & Control (9th ed.) , Prentice – Hall , New Delhi. 
21- Logan , G.D & Radcliffe , D.F. (2002) , " Potential for use of a House of Quality Matrix Technique in Rehabilitation Engineering " , IEEE Transactions on Rehabilitation Engineering" , PP.1-26.
22- Mazur , Glenn H. (1993) , " QFD for Service Industries: From Voice of Customer to Task Deployment" , Japan Business Consultants , Ltd, PP:1-17.
23- Mazur , Glenn H. (1997), " Close Encounters of the QFD Kind" , Sixth Annual Service Quality Conference , QFD Institute, PP.1-17.
24- Morley , L. , Leonard , D. & David . M. (2003) , Quality & Equality in British PhD Assessment , Quality Assurance in Education. Vol (11) , No.(2) PP.64-72.
25- OPS Quality Service (2001). Glossary of Terms.
26- Plura , Jiri (2001) , "Advanced Application of QFD for Customer Requirements Transformation to the New Product Quality Characteristics" , www.fineprint.com., PP.1-8.
27- Payne , Adrian (1995) , The Essence of Services Marketing (2nd ed.) , Prentice – Hall , India.
28- Rao , A., Carr, L.P., Dambolema , I., Kopp, R.J., Martin ,J., Rafii, F., Schlesinger , Ph.F.(1996), Total Quality Management : Across Functional Perspective , John Wiley & Sons , Inc. USA. 
29- Reeves , Carol A. , Bednar , David A. (1994) , Defining Quality : Alternatives & Implications . Academy of Management Review , Vol. (19)  ,  No (3) , PP.419-445.
30- Sahney , S. , Banwet , D. K. & Karunes , S. (2003) ," Enhancing Quality in Education : Application of Quality Function Deployment – An industry Perspective" , Vol.52, No.6 , PP.297-309.
31- Schlueter , Michael (2003) , QFD by TRIZ , The TRIZ                                            Institute , www.triz-journal.com/,PP.1-18                                 
32- Sullivan , Lawrence P. (June 1988) , "Policy Management Through Quality Function Deployment ", Quality Progress , PP. 18 - 20 .
33- Systems Engineering Process Office ; SEPO (September 1,1997) , The Mitre Corporation.
34- Tribus , Myron (1988) , Total Quality in Schools of Business & of Engineering , Exergy , Inc. Hayward , CA , PP.1-26
35- Waller , Derek L. (2003), " Operations Management: A supply Chain Approach" , (2nd ed.) , International Thomson Business Press , USA.
36- Wong , Ken & Juniper , James (2001) ,."QFD & The Environment" , University of South Australia , Australia , PP.1-8.

                                              


(الملحق)
               أستمارة تقييم برنامج الدكتوراه في القسم من وجهة نظرالطالب 

ت                    الفقرات درجة الأهمية بالنسبة اليك تقييمك للقسم الحالي تقييمك للقسم المناظر في الجامعة المستنصرية درجة تأثير العامل في أختيارك الكلية (القسم)
1 2 3 4 5 1 2 3 4 5 1 2 3 4 5 1
1,2
1,5
1
أدارة كفوءة وساندة .
2 خبرة تعليمية متميزة (كفاءة ، حداثة ، مرونة) .
3
تعزيز روح الفريق .
4 تأسيس ثقافة مشتركة (ذات قيم أخلاقية متماسكة)
5
خدمات مكتبة جيدة (مصادر حديثة ، أنترنيت) .
6
بيئة تنظيمية جذابة .
7 أكتساب مهارات بحثية متقدمة .
8
الحصول على معرفة متخصصة متقدمة .
9 تنمية المهارات التحليلية .
10
تطوير المهارات الشخصية والتفاعلية .
11

مرونة وتنوع المعرفة المكتسبة .
12

موقع الكلية (القسم).
13

موضوعية وعدالة التقويم .
14

هل تقترح عامل آخر ، ما هو :

Post a Comment

Previous Post Next Post