اللازم و المتعدي

  التراكيب درس اللازم و المتعدي



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم

أن يذكر مكونات الجملة الفعلية
و يميز بينها .

أن يلاحظ جمل الظاهرة
و يستنتج عمل أفعالها من خلال مقارنة مكوناتها .




























أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .







أن يميز أفعالا الظاهرة
و يستعملها في جمل صحيحة.



أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .

الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : الفقرة الأولى : ص 10 كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم ، ص 10 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة ) : يدبر أسئلة المرحلة بإشراك المتعلمين - يعزز الأسئلة بأسئلة إضافية .
المتعلم (ة ) : يقرأ الأسئلة - يقدم الإجابات - يقوم الأخطاء. (أسئلة التذكر : ص 10 من كتاب التلميذ(ة ) .)
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير عملية البحث مستبعدا كل تدخل يعيق تشغيل قدرات المتعلم
               ( الملاحظة -  التحليل - الاستنتاج ...)
المتعلم (ة ) : يقرأ موجهات البحث ويقوم بإنجاز المطلوب . ( الجدول والأسئلة ص 10 من كتاب التلميذ ) ، ويصنف داخله جمل نص الانطلاق .
                          -1-  
فعل
.......
فاعل
استتب

الأمن
سعد  
ت       
الإنسانية
               -2-
فعل
فاعل
مفعول به
مضاف اليه
تلازم
تشمل           

الأمانة       
نا
حيات      

نا

يطرح الأستاذ الأسئلة الموجودة بكتاب التلميذ ص 10.
- لاحظ الجملتين التاليتين ثم أجب عن الأسئلة:
* أعطى المحسن الفقير صدقة .
* أعلم الأستاذ التلاميذ الامتحان قريبا.
ـ ماذا يمكن أن تقول عن الفعلين أعطى وأعلم ؟
- كم مفعولا نصب كل منهما ؟
- لاحظ الفعلين التاليين ثم بين نوعهما :
* دخل التلميذ الفصل . * دخل في الفصل .
* نصح الواعظ الناس . * نصح للناس .
- استنتج قاعدة الفعل التام بنوعيه : المتعدي واللازم .
الأستاذ(ة ): يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب.
- يعطي الأسبقية في الصياغة لتعابير المتعلمين شريطة عدم الإخلال بالعناصر المحددة للظاهرة .
- يطلب من المتعلمين مقارنة القاعدة التي تمت صياغتها بقاعدة الكتاب.

القاعدة:
      الفعل نوعان :  لازم ومتعدي.
       - اللازم  يكتفي بفاعله  : ( استتب الأمن ) .
       -  المتعدي يتجاوز فاعله إلى المفعول به : ( تشمل الأمانة حياتنا ) .

الأستاذ(ة ) : يختار تمارين شفهية  موجزة لاختبار تحكم المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب (ص 11) ما يناسب زمن الإنجاز شريطة أن يتضمن جوانب التحكم التالية : تركيب الجمل ـ الإعراب - أسئلة التمييز .

الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أركب جملتين تتضمن الأولى فعلا لازما والثانية فعلا متعديا.
2-  أعرب : وصلت – أصون الأمانة . 

الأستاذ(ة ) : يحترم الإجابات كيف ما كانت ويشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم .
ـ يطلع على الإنجازات في الكراسات ويصححها.
ـ المتعلم (ة ): يعرض إنجازاته - يعلل إجاباته ـ يصحح أخطاءه ويعيد بناء القاعدة.
ـ حدد جمل الفقرة الأولى
ـ من أي نوع هي ؟

- ايت بجملة فعلية و بين عناصرها .
- عين الفاعل في الجملة التالية : " أطعت الله "











ـ ايت بجملة فعلها لازم
و أخرى فعلها متعد .








- أذكر الجزء الأول من القاعدة و أعط مثالا له.
- ركب الفعل ( نام ) في جملة و اذكر قاعدته .





- أسئلة ص 11 من كتاب التلميذ تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة






- يسجل الأستاذ نتائج التقويم في بطاقة جامعة
- يعطي تقييما خاصا لكل عنصر من عناصر التحكم : الإعراب ، تركيب الجمل  أسئلة التمييز .
- يحدد أنشطة الدعم بناء على نتائج التحكم في كل عنصر

Post a Comment

أحدث أقدم