معنى: " المصلحة الفضلى


التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
* وضعية الانطلاق:
1ــ تحفيز وتهييئ للاشتغال على مفهوم " المصلحة الفضلى " .
ــ يستخلص المتعلمون إمكانية وجود تعارض مصلحة الطفل مع مصلحة طرف آخر كأبويه أو أشخاص آخرين أو مؤسسة (مدرسة، مؤسسة رعاية كدار الأطفال)...
ــ يقوم المتعلمون بالتفكير في الأسئلة المطروحة بالتمهيد من أجل الحصول على تمثلاتهم الخاصة فيما يخص التعريف بالمصلحة الفضلى للطفل.



المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ تحفيز وتهيئ للاشتغال على مفهوم  " المصلحة الفضلى ".

ــ التعبير عن تمثلات.
رسم.
ــ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الرسم وقراءة حواره، واستخلاص رغبة كل من الأب وابنه، واستنتاج التعارض الموجود بينهما.
ــ يسجل الأستاذ تلك التمثلات على السبورة لمقارنتها فيما بعد مع ما يتوصل إليه التلاميذ من تعلمات.
* وضعية الانطلاق:
1ــ تحفيز وتهييئ للاشتغال على مفهوم " المصلحة الفضلى ".
ــ يستخلص المتعلمون إمكانية وجود تعارض مصلحة الطفل مع مصلحة طرف آخر كأبويه أو أشخاص آخرين أو مؤسسة (مدرسة، مؤسسة رعاية كدار الأطفال)...
ــ يقوم المتعلمون بالتفكير في الأسئلة المطروحة بالتمهيد من أجل الحصول على تمثلاتهم الخاصة فيما يخص التعريف بالمصلحة الفضلى للطفل.
أبني تعلمي

1ــ اكتشاف معنى المصلحة الفضلى. من خلال استئناس باستعمال مفاهيم.
ــ تحديد معنى المصلحة الفضلى انطلاقا من اتفاقية حقوق الطفل.
ــ شرح مفاهيم وإعطاء أمثلة وتعبير عن آراء وتعليلها
3 خطاطات.


1ــ يغني الأستاذ جواب المتعلمين بالإشارة إلى تأخر صدور الاتفاقية (أواخر القرن العشرين)، وهذا يعني استعدادا طويلا وجادا داخل المنظمة الدولية، وضرورة التوافق بين جميع الدول.
2ــ يشير الأستاذ إلى أن بلوغ سن الرشد قد ينخفض إلى أقل من 18 في بعض الدول حسب قوانينها الوطنية (المادة 1 من الاتفاقية).




ــ يؤكد الأستاذ في هذه المرحلة على بضعة أمور، ويثير حولها النقاش.
ــ يستأنس التلميذ من خلال الاشتغال على الخطاطة (الدعامة 1) على استعمال بعض المفاهيم المتعلقة بالموضوع: مصلحة الطفل ومصلحة غيره (هنا أبوه)؛ التعارض في المصلحة بينهما؛ المصلحة الفضلى للطفل.
ــ يقرأ المتعلمون كل عنصر من عناصر التعريف في الخطاطة (الدعامة 2)، ويعملون على شرحه، ويعطون أمثلة للتأكد من مدى فهمهم للمصلحة الفضلى للطفل.
ــ تتاح لهم حرية التعبير عن آرائهم مع تعليلها في إيلاء مصلحة الطفل الأفضلية، وفي حقه تقدير مصلحته، مع التنبيه إلى أن ذلك يجب أن يرتبط بمستوى سن كل طفل ومستوى نضجه العقلي والنفسي...
ــ يناقش المتعلم ما يلي:
* المصلحة الفضلى للطفل تختلف حسب الحالات، أي حسب حاجيات كل طفل وظروفه. مثال: الحق في الإقامة مع الوالدين يكون في مصلحة جل الأطفال، ولكن قد لا يكون كذلك بالنسبة لطفل هو ضحية سوء معاملة من طرف أبويه.







Étoile à 24 branches: الحصة : 2

المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أبني تعلمي
(تابع)
ــ شرح مفاهيم وإعطاء أمثلة وتعبير عن آراء وتعليلها (تابع).
ــ شرح مفاهيم.
ــ أمثلة.
ــ تعبير عن آراء وتعليلها.
ــ يزيد الأستاذ من التأكيد على هذه الأمور المهمة بالنسبة للطفل ويكثر من الأمثلة الموضحة حتى يستوعب المتعلمون ما المقصود من المصلحة الفضلى.
* تعارض مصلحة الطفل مع مصالح أخرى قد يكون ليس فقط تعارض مع مصالح الآخرين، بل حتى مع مصالح نفسه. مثال: تعارض حقه في العيش مع أبويه وحقه في الحماية من سوء المعاملة في حالة تعرضه للضرب أو أي نوع من سوء المعاملة من طرف والديه...
* يجب أن لا يفهم من المصلحة الفضلى للطفل ضرورة امتثال الآخرين لنزوات أو رغبات غير معقولة للطفل، أو تخلصه من واجبه (الذي هو لصيق بأي حق)، مثال: تغليبه حقه (مصلحته) في اللعب واللهو على واجبات مدرسية أو أسرية (مثل زيارة الأقارب...).
الملخص
ــ جمع المعطيات.
ــ دليل الأستاذ
ص: 148.
* المصلحة الفضلى للطفل هي جعل مصلحته فوق كل اعتبار، وتقديرها حسب حاجاته وظروفه، ومن طرف القضاء إن اقتضى الأمر ذلك، وإعطاؤه حق التعبير عن رأيه .
Étoile à 24 branches: الحصة : 2
المراحل
الأهداف
الدعامات
أنشطة الأستاذ
التدبير الديداكتيكي لأنشطة التعلم
أمهد لتعلمي
ــ تقويم مكتسبات المتعلمين السابقة.
ــ مكتسبات المتعلمين السابقة.
ــ يقوم الأستاذ بالتمهيد للحصة الثانية بإلقاء أسئلة تقويمية تشخيصية للوقوف على مدى استيعاب المتعلمين لمعطيات الحصة الأولى.
ــ ما هي المصلحة الفضلى؟
ــ أعط مثالا تبرز فيه حالة تعارض مصلحة الطفل مع مصالح غيره.
ــ عبر عن رأيك في حق الطفل في تقدير مصلحته والتعبير عنها. علل جوابك.
أبني تعلمي
2 ــ تحديد المصلحة الفضلى للطفل من خلال حالتين مختلفتين.




ــ التفكير في حلول.

ــ التعبير عن آراء.
ــ دراسة حالتين في إطار عمل مجموعات.
ــ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى الانقسام إلى مجموعات (لا تتعدى كل واحدة منها 5 أو 6 تلاميذ وتلميذات)، وتختار كل مجموعة مسيرا ومقررا لها، ويذكرهم بقواعد النقاش داخل المجموعة، ويحدد المدة المخصصة لعملهم في 15 دقيقة.
ــ يوجه الأستاذ كل مجموعة إلى الحالة التي ستشتغل عليها، كما يذكر باتباع الخطوات/ الأسئلة الواردة في كتاب التلميذ خلال تحليل الحالة.
ــ ينجز المتعلم في إطار مجموعة عمل مع زملائه ما يلي:
* يختار المتعلمون مسيرا ومقررا للمجموعة
* يحددون الحالة التي سيشتغلون عليها.
* يقرأون نص الحالة ويفهمونها.
* يحددون أشخاص الحالة.
* يحددون المشكلة التي تطرحها الحالة.
* يستنتجون الانعكاسات المحتملة على الطفل (على حالته الصحية، والنفسية، ومردوده الدراسي...)
* يقترحون الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
* يقدم مقرر المجموعة خلاصة العمل.
* يساهم المتعلم في المناقشة بإبداء رأيه في الحالة الأخرى ويقترح الحلول الممكنة لها.
التقويم[AA1]
ــ ترسيخ وتوظيف مكتسبات.
ــ ربط المصلحة الفضلى بالمبادئ المؤسسة لحقوق الطفل من خلال رسم شجرة..
ــ كتاب التلميذ:
ص:  148 و149





ــ مؤسسات مهتمة بحماية حقوق الطفل
ــ يعرف الأستاذ بالمفاهيم/ المبادئ الأساسية الثلاثة التي تقوم عليها مجموع الحقوق الواردة في اتفاقية حقوق الطفل، وهي المصلحة الفضلى وعدم التمييز والمشاركة.
ــ يتم التأكيد على أهمية هذه المبادئ باعتبار أنه ينبغي مراعاتها دائما حين التعامل مع مختلف مواد وحقوق الاتفاقية. مثال عن ذلك: حق الحرية في التعبير .
ــ يجيب المتعلم عن الأسئلة التالية:
1ــ السؤال 1: تعريف بالمصلحة الفضلى.
2ــ السؤال 2: رسم شجرة حقوق الطفل من أجل ترسيخ علاقة المبادئ المؤسسة لاتفاقية   حقوق الطفل، ومنها مبدأ المصلحة الفضلى.
3ــ السؤال 3: تأكيد فهم التلميذ لمعنى المصلحة الفضلى.
4ــ السؤال 4: إبراز أهمية إعطاء مصلحة الطفل الأفضلية على مصالح غيره.
·         ينفتح المتعلم على محيطه بتشجيعه على زيارة جمعية أو مؤسسة تهتم بحماية الطفل في محيطه القريب.....









Organigramme : Alternative: رقم الجذاذة : 4

Organigramme : Alternative: مـــادة الاجـتــماعــيـات

Organigramme : Alternative: السنة السادسة


 [AA1]

Post a Comment

Previous Post Next Post