المبني للمعلوم و المبني للمجهول


المبني للمعلوم و المبني للمجهول


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم

أن يستحضر  الجملة الفعلية
و يميز مكوناتها .



أن يحلل جمل الظاهرة و يستنتج تغيير الفعل و المفعول به و حذف الفاعل .











أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .




أن يستعمل أفعال الظاهرة استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ، يحولها إلى المبني للمجهول و للمعلوم



أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط يمثل نشاطا لغويا تواصليا





أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .

الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم (ة ) : يقرأ قراءة جهرية مع الفهم ، ويجيب عن أسئلته : : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة): يقوم بتدبير أسئلة مرحلة التذكر معززا أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك مناسبا.
المتعلم (ة) : يقرأ الأسئلة ويجيب عنها ويصحح مكتسباته . أسئلة المرحلة : ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية البحث والاستنتاج مستبعدا التدخلات التي تعيق استقلالية المتعلمين في العمل ، وتؤثر سلبا على إعمالهم لقدرات الملاحظة والتحليل والاستنتاج بشكل حقيقي.
المتعلم (ة) : يحلل المعطيات ويستنتج الظاهرة مسترشدأ بالأمثلة الموجهة للبحث .
ـ  الجدول (1) الجدول (2) ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
* يطرح الأستاذ الأسئلة التالية :
- أين الفاعل في جمل الجدول ( 1 ) ؟
- بم يسمى الفاعل المذكور فاعله ؟
- أين المفعول به ؟ ما حركته ؟
- هل يوجد الفاعل في جمل الجدول ( 2 ) ؟
- بم يسمى الفعل المجهول فاعله؟
- ما الذي ناب عن الفاعل المجهول ؟
- كيف أصبحت حركة المفعول به ؟
الأستاذ (ة) : يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات ، ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بفتح الكتب ومقارنة القاعدة المكتوبة بالصفحة 21 بما قاموا بصياغته .


الأستاذ (ة) :  يختار من بين أسئلة الكتاب ما يقوم به مستوى التحكم شفهيا.
يختار من بين تمارين الكتاب ما يلائم زمن الإنجاز شريطة أن تغطي القدرات التالية : التمييز ـ الإعراب - التحويل - تركيب الجمل .
ـ اجعل الفعل في الجمل التالية مبنيا للمجهول وغير ما يلزم ص 21 من كتاب التلميذ.


الأستاذ (ة) : يساعد المتعلمين على الإنجاز ببعض التوضيحات .
 الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
·      أحول الجمل التالية الآتية إلى صيغة المعلوم مبينا المفعول فيه :
-          نيلت الجائزة .   
-       تؤدى صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك .
-          وضع الكتاب فوق الطاولة .
-          تنجز التمارين في الدفاتر .
 * أعرب : يكرم الفائزون .
الأستاذ (ة) : يشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم وينفتح على صعوباتهم . يطلع على كل الإنجازات بعد العملية ويصححها ويعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل .
المتعلم (ة) :  يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .

 - حدد الجمل الفعلية للنص .
ـ ما الفرق بين الجملتين
التاليتين :
* منع البخيل الزكاة .
* بُني المسجد.



- ايت بجملة الفعل فيها مبني للمجهول .
- ركب الأفعال التالية في جمل واجعلها مبنية للمجهول :
كتب - يرفع - يشتري.






ـ أذكر قاعدة الفعل المبني للمجهول إذا كان ماضيا .
ـ كيف يبنى الفعل المضارع للمجهول ؟













هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
 ( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .





الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم

أن يستحضر  الجملة الفعلية
و يميز مكوناتها .



أن يحلل جمل الظاهرة و يستنتج تغيير الفعل و المفعول به و حذف الفاعل .











أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .




أن يستعمل أفعال الظاهرة استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ، يحولها إلى المبني للمجهول و للمعلوم



أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط يمثل نشاطا لغويا تواصليا





أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .

الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم (ة ) : يقرأ قراءة جهرية مع الفهم ، ويجيب عن أسئلته : : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة): يقوم بتدبير أسئلة مرحلة التذكر معززا أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك مناسبا.
المتعلم (ة) : يقرأ الأسئلة ويجيب عنها ويصحح مكتسباته . أسئلة المرحلة : ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة) : يقوم بتدبير عملية البحث والاستنتاج مستبعدا التدخلات التي تعيق استقلالية المتعلمين في العمل ، وتؤثر سلبا على إعمالهم لقدرات الملاحظة والتحليل والاستنتاج بشكل حقيقي.
المتعلم (ة) : يحلل المعطيات ويستنتج الظاهرة مسترشدأ بالأمثلة الموجهة للبحث .
ـ  الجدول (1) الجدول (2) ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
* يطرح الأستاذ الأسئلة التالية :
- أين الفاعل في جمل الجدول ( 1 ) ؟
- بم يسمى الفاعل المذكور فاعله ؟
- أين المفعول به ؟ ما حركته ؟
- هل يوجد الفاعل في جمل الجدول ( 2 ) ؟
- بم يسمى الفعل المجهول فاعله؟
- ما الذي ناب عن الفاعل المجهول ؟
- كيف أصبحت حركة المفعول به ؟
الأستاذ (ة) : يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات ، ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بفتح الكتب ومقارنة القاعدة المكتوبة بالصفحة 21 بما قاموا بصياغته .


الأستاذ (ة) :  يختار من بين أسئلة الكتاب ما يقوم به مستوى التحكم شفهيا.
يختار من بين تمارين الكتاب ما يلائم زمن الإنجاز شريطة أن تغطي القدرات التالية : التمييز ـ الإعراب - التحويل - تركيب الجمل .
ـ اجعل الفعل في الجمل التالية مبنيا للمجهول وغير ما يلزم ص 21 من كتاب التلميذ.


الأستاذ (ة) : يساعد المتعلمين على الإنجاز ببعض التوضيحات .
 الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
·      أحول الجمل التالية الآتية إلى صيغة المعلوم مبينا المفعول فيه :
-          نيلت الجائزة .   
-       تؤدى صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك .
-          وضع الكتاب فوق الطاولة .
-          تنجز التمارين في الدفاتر .
 * أعرب : يكرم الفائزون .
الأستاذ (ة) : يشجع المتعثرين على عرض إنجازاتهم وينفتح على صعوباتهم . يطلع على كل الإنجازات بعد العملية ويصححها ويعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل .
المتعلم (ة) :  يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .

 - حدد الجمل الفعلية للنص .
ـ ما الفرق بين الجملتين
التاليتين :
* منع البخيل الزكاة .
* بُني المسجد.



- ايت بجملة الفعل فيها مبني للمجهول .
- ركب الأفعال التالية في جمل واجعلها مبنية للمجهول :
كتب - يرفع - يشتري.






ـ أذكر قاعدة الفعل المبني للمجهول إذا كان ماضيا .
ـ كيف يبنى الفعل المضارع للمجهول ؟













هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
 ( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .

Post a Comment

Previous Post Next Post