المفعول المطلق و المفعول لأجله


المفعول المطلق و المفعول لأجله

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم


أن يذكر قاعدة المصدر و يأتي بأمثلة له و يذكر المفعولات التي درسها .












أن يحلل الرصيد المعد للبحث
 و يستنتج قاعدة المفعولين المطلق و لأجله .




أن يشارك في صياغة القاعدة







أن يميز المفعولين المطلق
و لأجله لتكملة الجمل.






أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .

الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع ، ثم يقرأ على مسامعهم نص الانطلاق ، ويقوم بتدبير أسئلة الفهم . (ص 48 من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم  : يقرأ النص ويتعرف مضمونه ثم يجيب عن الأسئلة الخاصة بالفهم .
الأستاذ : يقوم بتدبير أسئلة المرحلة مراعيا زمن الحصة . ويدخل التعديلات التي يراها ضرورية .
المتعلم  : يجيب عن الأسئلة ويثبت مكتسباته أو يصححها من أجل تضييق الهوة الفاصلة بين المتعثرين والمتقدمين .
1- ايت بمصادر الأفعال التالية :
* كتب - قذف ـ استقبل ـ انتظر ـ شارك ـ حطم
2ـ ما هي المفعولات التي درست ؟ مثل لكل منها بجملة مفيدة .

الأستاذ : يقوم بتدبير البحث مشجعا المتعلمين على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
المتعلم  : يحلل المعطيات مستعينا بالأسئلة الموجهة للبحث .
1) لاحظ مكونات كل جملة في الجداول ثم أجب عن الأسئلة التالية :
         (الجداول ص 48 من كتاب التلميذ ) :
- ما آخر المصادر في الجدول (1) ؟
- بم تسمى هذه المصادر  ؟
- ما هو دور كل منها بالنسبة للفعل ؟
- ما اسم هذه الكلمات ؟
- ما هو المفعول المطلق ؟ ولماذا يأتي ؟
2) لم تدنو الراقصات من الحلبة ؟
- ما نوع كلمة " استعدادا " ؟
- كيف تعرف ؟ بم تعرف المفعول لأجله ؟

الأستاذ : يطالب المتعلمين بصياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ويقوم بتسجيلها على السبورة .
المتعلم (ة ) : يقدم صياغة القاعدة .
- يقوم بمقارنتها مع ما جاء في الكتاب  ص  49 ويصححها إذا اقتضى الحال ذلك.


الأستاذ: يختار أسئلة يختبر بها تحكم المتعلمين شفهيا.
ـ  يقوم بتدبير أنشطة التقويم الكتابية مراعيا زمن الإنجاز.
المتعلم: يجيب عن الأسئلة الكتابية في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط .
1- أكمل الجمل  الآتية بالمفعول المطلق أو المفعول لأجله  المناسب :

- تطربني الموسيقى ..........................
- يتوجه الناس إلى قاعات المسرح ................... في الفرجة .
- رفعت يدي إلى السماء ................... لله عز وجل .
- عزف الموسيقي ........................ جميلا.

2- أعرب الجملة "قرأت الكتاب حبا في المعرفة "


الأستاذ: يقوم بتدبير عملية التصحيح معطيا الفرصة للمتعلمين في عرض النتائج ومناقشتها وتصحيحها.












- أعط  جملة للمفعول المطلق و بين نوعه .
- ما هو نوع المفعول المطلق في الجملة التالية :
*أعبد الله طاعة لأوامره


- اذكر قاعدة المفعول المطلق دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ ركب جملة تحتوي على مفعول لأجله .

- ماذا نسمي المصدر المنصوب الذي يتضمن أحرف فعله .
- أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .










هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .







Post a Comment

Previous Post Next Post