المنادى
المنادى
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أن يقرأ المتعلم النص و
يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر مكتسباته
السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل
جمل الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين
خصائص كل مكون.
أن يتعرف المنادى و أحرف
النداء
أن يتعرف إعراب المنادى .
أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
كتابيا .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
ذاتيا أو جماعيا
|
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع
ويسمعهم نص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب
التلميذ )
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن
الأسئلة الواردة في كتابه .
الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول
مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية .
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تعرف
ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة .
ـ فما إعراب المنادى في هذه الحالة ؟
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما
يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة .
القاعدة :
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء .
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ آ ـ أيا ـ هيا ـ أي .
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير
مقصودة.
ويبنى المنادى على ما يرفع به ، إذا كان مفردا علما أو
نكرة مقصودة .
شفهيا :
يطلب الأستاذ من
التلاميذ انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 139 .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1)
أنقل الجدول في دفترك وأتم ملأه بما
يناسب :
2) أعرب : يا طفلا ،
ابتعد عن شاشة التلفاز ، حفاظا على بصرك
.
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي.
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
|
ـ أسئلة تهم فهم نص
الانطلاق
-
ايت بأمثلة لأسماء معرفة .
ـ ما
المنادى ؟
ـ
أذكر أحرف النداء .
ـ متى
ينصب المنادى؟
-
ايت بجمل تتضمن منادى منصوب .
-
ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على ما يرفع به .
ما
المنادى ؟
- ما
هي أحرف النداء؟
ـ
متى ينصب المنادى؟
- و
متى يبنى على ما يرفه به ؟
مثل
لذلك .
-
تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من
القاعدة نظريا و عمليا .
ـ
اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين .
|
Post a Comment