إلى والدي

 

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقدم افتراضات عن مضمون النص انطلاقا من قراءته لعناصر الصورة .




أن يقرأ النص قراءة صامتة و يفهمه مستعينا بالمعجم المساعد و المنجد .




أن يقارن المتعلم (ة) الأفكار التي تعرفها بعد القراءة بتوقعاته السابقة






أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء .


أن يثبت قيم النص و رصيده اللغوي في ذاكرته









أن يفصح عن مواقف و آراء متشبعة بقيم النص


أن يحاكي أساليب مختارة من النص .



أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء



أن يستثمر مكتسباته من النص في كتابة نص بسيط .
الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع :
" رسالة من والد إلى ولده "، ص 18 من كتاب التلميذ(ة ).
 ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة عناصر الصورة وافتراض ما يمكن أن يتضمنه النص من أفكار.
المتعلم (ة ) : يسجل - ضمن مجموعات عمل - افتراضات عن مضمون النص انطلاقا من الصورة ، وذلك بعد استبعاد الكتب .

الأستاذ(ة ) . يقوم بجمع أعمال المتعلمين حول التوقعات المرتقبة لأفكار النص .
ـ يراقب قراءتهم الصامتة ويقدم المساعدات إن طلب منه ذلك .





الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين عرض ما تعرفوه من أفكار النص بعد القراءة .
- يعرض التوقعات السابقة على المناقشة والتصحيح على مستوى اللغة والأسلوب .
- يطالب المتعلمين بمقارنة أفكار النص بما افترضوه من توقعات .
ـ يبينون مستويات التشابه والاختلاف .
- يحددون من بين التوقعات ما يعتبر إضافة منسجمة مع مضمون النص .
- يقارنون بين عمل المجموعات ويحددون العمل الأقرب للنص .
ـ يحددون المؤشرات التي اعتمدوا عليها في بناء افتراضاتهم .
- يبينون العلاقة بين تلك المؤشرات والافتراضات .

الأستاذ (ة) : يقرأ قراءة معبرة مستوفية لشروط الجودة (تمثيل المعاني و احترام الترقيم ، و التقطيع الوظيفي و إيقاع الجملة ، ووثيرة الإلقاء )
المتعلم (ة) : يقوم بمحاكاة عناصر الجودة  .
يتعرف الفرق بين علامات الترقيم و دورها في الكشف عن المعاني

- العبارة في السطر 1: "يكسب الإنسان ..." هي نتيجة لما سبقها، ماهي علامة الترقيم التي جاءت قبلها؟
- ابحث في النص عن علامة مماثلة ثم بين العبارات الدالة على السبب والدالة على النتيجة .
الأستاذ(ة ) يقوم بتدبير أسئلة التذكر والفهم بتشجيع التدخلات وتوسيع فرص المشاركة وتثمين الإجابات .
- يركز على الأسئلة المتصلة بما يراد تثبيته من رصيد وقيم جاءت في النص .
1ـ ما هي أسباب ارتكاب الظلم التي جاء بها النص ؟
2- متى يخسر صاحب العدل والصدق ؟
3- ما هي المزايا التي اكتسبها الكاتب من العدل وقول الحق ؟
أسئلة الفهم : ص 19 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة) يشير إلى ضرورة الاختلاف واحترام الآراء.
- يصحح الآراء المناقضة لقيم النص .
أسئلة المناقشة : ص 19 من كتاب التلميذ ( ة ).

الأستاذ(ة)  يقرأ الفقرات المتضمنة لأساليب النص ويوضح بنيتها.
- يبين وظيفة العناصر الأساسية المطلوب استعمالها في أساليب بالنسبة للجمل السابقة واللاحقة .
الأساليب : ص 19 من كتاب التلميذ(ة ).
ـ المتعلم(ة) ينسج على غرار الأساليب المقترحة .
- يتذكر معاني الكلمات الأساسية التي استعملها في أساليب .
- يختار أحسن الأساليب ويدونها.
الاستاذ(ة) :ـ يشير إلى أهمية الذاكرة في تخزين وتنمية الحصيلة اللغوية
ـ يشجع الاستعراض الموفق .
المتعلم (ة) يسرد فقرات ومقاطع من اختياره بحسب القدرة .
- يصحح أشكال السهو .
الأستاذ (ة) . يثير مع متعلميه نقاشا حول السلوكات المستقبحة والمحمودة .
- يطلب من المتعلمين إنجاز النشاط المخصص للمرحلة خارج المدرسة .
- اكتب فقرة تنصح فيها صديقك بفعل ما هو أحسن .


- ما هي العلاقة التي يمكن أن تكون بين الشخصين الموجودين في الصورة ؟
ـ علام يدل كون الشخصين يتواصلان عبر المراسلة ؟
- يختبر الأستاذ(ة ) استضمار المتعلمين للنص عبر أسئلة يعدها لذلك حول المضمون ، على سبيل المثال :
- استخرج من النص الفكرة التي معناها : "لقد غمنمت استقرار النفس ورضى الناس"
ـ ما الأفعال التي يعد مرتكبها مكذبا بالدين ؟
- رتب الأفكار التالية كما جاءت في النص :
- اللياقة طريق نجاح أصحاب القيم النبيلة .
ـ الالتزام بالقيم النبيلة غير كاف لوحده .
ـ التحلي بالصدق والعدل يكسب الإنسان الكثير.
- اتباع المصلحة الشخصية خسارة كبرى.


ـ على ما تدل النقط الثلاث المتوالية في بداية النص؟
ـ على ما تدل العلامة نقطة فاصلة ؛ ؟
ـ بروز تعابير النص و رصيده اللغوي في إجابات المتعلمين يعد تحقيقا للهدف من المرحلة .



ـ اعتماد المتعلمين قيم النص كمرجعية لتقويم موضوعات النقاش يعد تحقيقا للهدف من المرحلة .




Post a Comment

Previous Post Next Post