الأصدقاء الأربعة

" الأصدقاء الأربعة "
عند خروج الأصدقاء من مدينتهم ، وساروا في طريق واحدة ، شعروا بأنهم لا يملكون من زاد الدنيا غير الثياب التي هي على أجسادهم ، وعليهم أن يتدبروا أمر إعالتهم ، فكروا في الحياة ورأيهم فيها، قال أحدهم بأن الإنسان يخضع فيها للقضاء والقدر، وآمن آخر بأن العقل هو كل شيء ، بينما فضل أحدهم الجمال ، في حين مال آخرهم إلى أهمية الاجتهاد في العمل ، وبعد مشاوراتهم وتجاربهم المختلفة مع الحياة ، عمل كل واحد على تحصيل المال بأسلوب شريف عن طريق بيع الحطب وانتظار الحظ بتقبل هبة من عابر شريف »

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم (ة) بعض المعلومات عن النص و مجلات الاشتغال عليه .













أن يهيئ الجزء المخصص للحصة خارج المدرسة في مجال الفهم و المعجم .







أن يهيئ بطاقة فنية للجزء المقروء .




أن يعرض إنجازاته و يناقشها و يصححها و يغنيها .



















أن يتعرف المتعلم (ة) بعض المعلومات عن النص و مجالات الاشتغال عليه .

الأستاذ :
ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقد الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية للاشتغال و الإعداد الذاتي .
ـ يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه
- يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة .

" الأصدقاء الأربعة "
عند خروج الأصدقاء من مدينتهم ، وساروا في طريق واحدة ، شعروا بأنهم لا يملكون من زاد الدنيا غير الثياب التي هي على أجسادهم ، وعليهم أن يتدبروا أمر إعالتهم ، فكروا في الحياة ورأيهم فيها، قال أحدهم بأن الإنسان يخضع فيها للقضاء والقدر، وآمن آخر بأن العقل هو كل شيء ، بينما فضل أحدهم الجمال ، في حين مال آخرهم إلى أهمية الاجتهاد في العمل ، وبعد مشاوراتهم وتجاربهم المختلفة مع الحياة ، عمل كل واحد على تحصيل المال بأسلوب شريف عن طريق بيع الحطب وانتظار الحظ بتقبل هبة من عابر شريف »

ـ بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة القراءة المسترسلة .
المتعلم (ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال ما يلي :
- تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية بكلمات ...)
- أسئلة الفهم :
- تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء.

الأستاذ : يكلف المتعلمين بإعداد بطاقة فنية تجمع العناصر التالية للجزء المقروء.
الأحداث
الأماكن التي دارت فيها
الزمن الذي دارت فيه
الأشخاص





الأستاذ : يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة .
- يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو .
المتعلم (ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده .
- يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة أو تقديم حجة ...
ـ تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم .
- تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها.
- يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث :
- تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء.
- ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص .
- سلامة الصياغة لغويا.
ـ يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في هذه البطاقة على ما يلي :
- ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها.
ـ ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد.
- عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات .

- عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها.







ـ ما هي الحال التي غادر عليها الأصدقاء مدينتهم ؟
كيف تبين أنهم كانوا مختلفين في نظرتهم للحياة .
















ـ تأكد بواسطة المنجد من صحة شرح الكلمة الذي تم تقديمه

ـ قارن أحداث البطاقة الفنية و بين مطابقتها لأحداث النص .
ـ قارن الأماكن التي أشارت إليها البطاقة و بين مطابقتها لأماكن النص .
ـ بين ما إذا كان التلخيص مستوفيا للأفكار الأساسية للنص .

Post a Comment

Previous Post Next Post