المحبة والتضامن الأسبوع الثاني
الأهداف العامة للدرس المعرفية : أن يتعرف التلاميذ على مفهوم التسامح ، وعلى تطبيقاته العملية . الوجدانية : أن يتشبع التلاميذ بمعاملة الناس على ضوء مفهوم التسامح ، والسلوكات العملية المعبرة عنه . أن يتعودوا على المشاركة بنشاط معبر عن التسامح خلال الأعياد الدينية ، وخلال اليوم العالمي | |||
الحصة الأولى : التقديم المعالجة 45 دقيقة | |||
الوسائل | المحتويات والطرائق | الأهداف | |
الأسئلة | *التقويم القبلي: 1- اذكر حديثا نبويا شريفا يحث المسلم على محبة إخوانه والتضامن معهم . 2- اذكر بعض الأعمال التي تدل على المحبة . | أن يتعرف التلاميذ في نهاية الحصة على مفهوم المحبة والتضامن وتطبيقهما عمليا | |
أسلوب التشويق | *التمهيد والتشويق : - لاحظ صورة النشاط رقم 1 ، وعبر عن مضمونها . - لاحظ الأستاذ تغيب فؤاد عن الدراسة لمدة يومين ، فدار بينه وبين أحمد الحوار التالي : ( نص الانطلاق.) | ||
- نص الانطلاق - صورة النشاط1 - الحوار والمناقشة | * التقديم والمعالجة : - يقرأ الأستاذ نص الانطلاق قراء ة معبرة ، يبرز من خلالها عمق الحديث النبوي الشريف المستدل به والمظاهر العملية لمفهوم المحبة والتضامن - تتم عملية جرد المفاهيم ومعالجتها باستثمار صورة النشاط 1 ، وبتوظيف الأسئلة التالية : ° اقرأ السؤال الذي طرحه الأستاذ على أحمد واستنبط منه سلوكا لا يدل على المحبة والتضامن ° اذكر الحديث النبوي الشريف الذي يبن شرط الإيمان. ° ما هي شروط الإيمان التي ذكرها الأستاذ ؟ | ||
النشاط 4 | * الاستنتاج : تستثمر حصيلة المناقشة في بناء ملخص للدرس حيث يطلب الأستاذ من تلاميذه ملء الأحياز الفارغة بما يلي :يحب ، كربتهم ، مؤمنا . لأكون...........يجب علي أن أتعاون مع أصدقائي ، وأتضامن معهم ، وأفرج ............، وأحب لهم ما أحبه لنفسي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "لا يؤمن أحدكم حتى ............لأخيه ما يحب لنفسه " . | ||
النشاط3 - أسلوب التعلم الذاتي والتعلمي | * أنشطة التعلم الذاتي أو التعاوني : - أعد قراءة نص الانطلاق ،وتأمل صورة النشاط 1 ثم أجب عن أسئلة النشاط 3 |
إرسال تعليق