حقوقي وواجباتي في البيت وتجاه أسرتي                      
الأهداف 
ـ تعرف حقوق وواجبات الأبناء في البيت والتمييز بينها
ـ تبين الحقوق والواجبات التي على الأبناء ممارستها تجاه الأسرة
ـ الوعي بأن احترام الحقوق وتقدير الواجبات يجعل منا أفرادا مسؤولين داخل أسرتنا

التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
المراحل
يدعو الأستاذ إلى التمعن في الوضعية التي يوجد عليها الطفل إبراهيم ، ثم يستعين بالسؤال الأول لهذا النشاط التمهيدي للوصول إلى السبب .
ـ يطلب منهم تعليل موقف الأسرة وتحديد طبيعته، هل هذا التصرف ضمن الحقوق أم الواجبات لحثهم على التفكير في حقوقهم وواجباتهم كأطفال داخل البيت وتجاه أسرهم.
رسم :
الطفل إبراهيم مريض ومحاط بأسرته

استدراج التلاميذ للتساؤل حول الدافع في اعتناء الأسرة بصحة ابنها أحمد
أمهد تعلمي
يلاحظ التلاميذ على التوالي الرسوم : (1-2-3-4) التي تمثل بعض الأنشطة التي يقوم بها الأطفال في المساء داخل البيت منذ عودتهم من المدرسة إلى ذهابهم إلى غرفة النوم ، ثم ينجزون ما يلي :
* تتبع ما يقوم به إبراهيم وأمينة من أنشطة في البيت ، وتقديم وصف مركز لها .
* يميز التلاميذ في الأنشطة بين ما هو حق وما هو واجب ويسمون كل واحد منها كالتالي :
ـ الحقوق (الرسم 1: الحق في اللعب والترفيه والرسوم 3 الحق في تغذية جيدة وصحية)
ـ الواجبات ( الرسم 2 : واجب مراجعة الدروس وأداء الفروض والرسمين 4,5 : واجب النوم باكرا)
° يوجه الأستاذ انتباه التلاميذ إلى الرسمين 4و5 لملاحظتهما، ويطلب منهم وصف الوضعية التي يوجد عليها فراش نوم أحمد الذي يقطن في مسكن بالبادية ، ومقارنته مع فراش إبراهيم وأمينة ، ليستخلصوا أن أحمد لا يتمتع بأحد حقوقه الأساسية المتمثلة في فراش صحي وسكن جيد .
° يعينهم الأستاذ على إعمال فكرهم لاستنتاج أن هذه الحقوق والواجبات لا تخص الأولاد فحسب وإنما تهم كذلك البنات ويخلصون إلى أ، لهم حقوقا ينبغي لهم أن يتمتعوا بها ويدافعوا عنها ولكنهم مطالبون في نفس الوقت ذاته مقابل ذلك بواجبات يلزمهم تقديرها والقيام بها.
5 رسوم : لأنشطة الطفلين إبراهيم وأمينة في البيت وصورة لأحمد في بيته بالبادية
1 : تعرف حقوق وواجبات الأبناء في البيت والتمييز بينها
أبني تعلمي
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ قراءة الآية القرآنية ، وييسر لهم تدبر معانيها ليستخلصوا منها كيف ينبغي التعامل مع الوالدين ( حسن المعاملة والرعاية والاحترام...)
ـ يصف التلاميذ انطلاقا من الرسمين 7و9 ما يقوم به كل من الطفلين أحمد وعائشة ( في البادية) وإبراهيم وأمينة ( في المدينة ) إلى جانب والديهما ويصنفون تصرفاتهما كواجب ويسميانه ( مساعدة الأسرة في أشغال البيت والحقل)
ـ يعين التلاميذ على استخلاص أن بإمكان الجنسين تبادل الأدوار والمهام التي عادة ما يقوم بها الذكور ، يمكن أن تقوم بها الإناث والعكس صحيح.
ـ يستخلصون من الرسم 8 أن العطلة والترفيه عن النفس بعد سنة من الدراسة والجد ، حق من حقوق الأطفال ، ينبغي التمتع به كاملا لما فيه من فوائد فكرية وصحية .
ـ يطلب من التلاميذ أن يقدموا أمثلة عن بعض الحقوق والواجبات التي سبق لهم أن تعرفوها أو مارسوها بأنفسهم من خلال وضعيات معيشية سواء في البيت أو تجاه أسرهم.
ـ يعينهم على الاستنتاج والوعي بأهمية الحقوق والواجبات في بناء شخصية الفرد وتعزيز مكانته من خلال تمسكه بحقوقه والدفاع عنها والقيام بواجباته أحسن قيام.
ـ يطلب الأستاذ من التلاميذ قراءة العبارات الواردة في الوثيقة 10 ويعينهم على تصنيف كل عبارة من هذه العبارات ضمن فئة الحقوق أو الواجبات ، أي هل هي حق أم واجب ؟ وفق الجدول التالي :

الواجب
الحق
العبارة
*

الاستيقاظ مبكرا لتناول الفطور والاستعداد للذهاب إلى المدرسة.

*
استعمال الهاتف للاتصال ببعض أصدقائي
*

المحافظة على نظام البيت ونظافته

*
التعبير عن رغباتي وحاجاتي

*
المعاملة بمساواة ودون تمييز
*

التأدب في الحديث مع الآخرين واحترامهم
*

عدم تبذير الماء والطاقة الكهربائية

*
فراش صحي وملائم للنوم
*

مساعدة الوالدين في بعض أشغال البيت

*
الاستماع لبرنامج إذاعي أو مشاهدة القناة الصغيرة

*
التعبير عن رأيي بحرية وطلب توضيحات حول ما لا أفهمه
3 رسوم وآية قرآنية











الوثيقة10

1 : تبين الحقوق والواجبات التي على الأبناء ممارستها تجاه الأسرة


الوعي بأن احترام الحقوق وتقدير الواجبات يجعل منا أفرادا مسؤولين داخل أسرتنا
يعد هذا النشاط بمثابة تقويم إجمالي للدرس ، ويستحسن أن يحرص الأستاذ على مساعدة التلاميذ في الإجابة على الأسئلة المدرجة فيه من خلال ربطها بمضمون النشاطين 1و2 مع استدراج التلاميذ لاستخلاص العلاقة الترابطية القائمة بين الحقوق والواجبات لأن التمتع بالحقوق لا يعني التنصل من الواجبات
رسم
القدرة على تصنيف الحقوق والواجبات التمييز بينها
أقوم تعلمي

1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post