الحق في الاختلاف                                           


 
الأهداف  - يتعرف المتعلم معنى الاختلاف
              ـ يتعرف معنى الحق في الاختلاف
              ـ يتعلم احترام الاختلاف


                                                                                                                                 
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
اقتراح البدء بتمرين تمهيدي ( انظر معطيات مساعدة : معاملة مختلفة ص : 117.
أهمية التمرين تكمن في الوعي بكون عدم احترام الاختلاف قد يؤدي إلى الإقصاء
الدرس : الانطلاق في مرحلة أولى من حصيلة تعلمات السنة الماضية بخصوص تقدير الآخر ثم من وضعية اختلاف عادي في الذوق يمكن التلاميذ والتلميذات من تمثل المشكل في علاقة بمستواهم :
ـ المفاضلة بين لونين ، شيئين ...
ـ المشكل ليس أيهما أكثر قيمة؟
نمرين

دراسة حالة

ملامسة وضعية اختلاف
أمهد تعلمي
* الدرس يعزز حصيلة الدرس السابق ( مكتسبات السنة 4 ) . هناك مفهومان مركزيان:
ـ الاختلاف ، دلالته : على مستوى الذوق ، الرأي ، الجنس ، اللون ، العقيدة ...
ـ المساواة، دلالتها : تمكن من التمتع بنفس الحقوق .
الإشكالية :
ـ كيف نكون متساوين في الحقوق رغم اختلافنا،
ـ كيف نجعل من الاختلاف في الرأي أو اللغة أو الجنس عنصر إثراء وليس عامل إقصاء؟
1ـ التحليل ، انطلاقا من لعب أدوار ، يمكن من إدراك الدلالتين .
المهم هو التوصل عبر مسار فكري ووجداني يقطعه التلاميذ مفاده :
ـ كل الناس متساوون في القسمة الإنسانية بغض النظر عن اختلافهم .
ـ الاختلاف مسألة عادية ، إن لم تكن إيجابية ...
2 ـ التعزيز بأمثلة أخرى من معيش التلاميذ :
ـ الأمثلة المعيشة تقرب الظواهر : اختلاف في الهوايات ...
ـ الاختلاف الموجود بين الأطفال أنفسهم دعامة أساسية للدرس.
مكتسبات سابقة




لعب أدوار
استيعاب الاختلاف في الرأي باعتباره أمرا عاديا يتعين احترامه
أمارس تعلمي
مساعدة التلاميذ على تمثل الوضعية ( مخيم ) بالاستعانة بمن لهم تجربة في هذا الموضوع.
أوظف تعلمي
يختلف الناس في أشياء كثيرة ( الذوق ، الرأي ...) لكنهم متساوون في القيمة الإنسانية مما يفرض احترام الاختلاف باعتباره مصدر ثراء . الحق في الاختلاف يعني قبول اختلاف الآخر عنا لأي سبب كان ( الجنس ، اللون ، اللغة ، الدين ، الأصل الاجتماعي ...)
أستنتج من تعلمي
التمرين مفيد على مستويين : فهو يرسخ التعلم بارتباط مع الموضوع ، كما يدرب على العمل الجماعي  الذي يساهم بدوره في تنمية قيم ومهارة التواصل ، واحترام الآراء المختلفة ، والتضامن ...
أقوم وأدعم تعلمي
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         التمرين :
1 ـ يقسم التلاميذ إلى مجموعتين ويطلب منهما رسم المدرسة .
2 ـ تعطى تعليمات مختلفة للمجموعتين :
المجموعة 2
المجموعة 1
ـ لا يسمح لها بالتواصل فيما بينها
ـ لا يتبادل أفرادها الأقلام
ـ لا يسمح لها بطلب مساعدة من المدرس
ـ زمن التمرين محدد
ـ يمكنها التواصل فيما بينها
ـ يمكن تبادل الأقلام الملونة
ـ يكن أن تسأل المدرس
ـ زمن التمرين غير محدد
3 ـ تجرى مناقشة :
يتم توجيه المناقشة حول الأحاسيس :
ـ بماذا أحست المجموعة 1 ؟ موقع قوة ؟ انزعاج ؟ تضامن ...
ـ بماذا أحست المجموعة 2 ؟ بالضعف ظ بالظلم؟ ...
4 ـ الوعي بالأحكام المسبقة.
5 ـ تعريف التمييز والانتقال إلى وضعيات أخرى يمارس فيها التمييز.
6 ـ التفكير مع الأطفال في كيفية مواجهة التمييز باعتباره وضعية إقصاء.

Post a Comment

Previous Post Next Post