الطرق المتبعة لتأصيل المسائل :
الطريقة الاولى :
-         عن طريق قواعد وضوابط تتحصل من النظر الى الورثة ، واصحاب الفروض وفروضهم ، وذلك على النحو التالي :
( 1 ) : القاعدة الاولى :
-         المسألة المكونة من عصبات تأصيلها على النحو التالي :
1.    اذا كان العاصب واحد فقط ؛ فلا حاجة لتأصيل المسألة ،لأنه عند ذلك ينفرد بأخذ التركة كلها ، والتأصيل انما يحتاج اليه اذا تعدد الورثة ليعرف سهم كل منهم من التركة ، فلو هلك هالك عن : اب ، ابن ،أخ شقيق ؛ فالتركة كلها للمنفرد منهم ، من غير حاجة الى تأصيل .
2.    اذا تعددت العصبات ، وكانوا ذكور فأصلها من عدد رؤوسهم : هلك هالك عن : 3 ابناء ؛ فأصل المسألة من3  لكل واحد  سهم
3.    اذا تعددت العصبات ، وكانوا عصبة بالغير ؛ ذور واناث ، فالمسألة من عدد رؤوسهم ؛ على ان يحسب الذكر برأسين والانثى برأس واحد تطبيق لقاعدة ( للذكر مثل حظ الانثيين ) . هلك هالك عن : ابن وبنت ، فأصل المسألة من ثلاثة   
  
 ( 2 ) : القاعدة الثانية  :
-         المسألة التي فيها صاحب فرض واحد فقط ؛ فأصلها من مخرج ذلك الفرض ؛ وهو مقام الكسر الدال على الفرض
-         فلو هلك هالك عن : زوجه ، ابن ؛ فأصل المسألة من ثمانية ؛ مخرج فرض الزوجية ؛ للزوجة الثمن ، وهو سهم واحد ، وللابن الباقي ؛ وهو سبعة اسهم  .






( 3 ) : القاعدة الثالثة :
-         المسأله مكونة من فروض متعددة سواء كان فيها عصبات أو لا ؛ ينظر في نوع تلك الفروض ؛ وذلك لأن الفروض نوعان : 
                     أ‌-         النوع الاول :  النصف ، الربع ، الثمن
                   ب‌-       النوع الثاني :  الثلثان ، الثلث ، السدس .

-         ولتاصيل المسألة عند ذلك نتبع الاتي :
·       ان كانت فروض المسألة من نوع واحد فأصل المسألة هو اكبرها مقاما . 
·       وان كان فروض المسألة مختلطة من النوعين فأصل المسألة حسب التالي :   
1.    الضابط الاول  :  اذا اجتمع النصف من النوع الاول من النوع الثاني ؛ كله أو بعضه فأصل المسألة من ستة . . 
2.    الضابط الثاني : اذا اجتمع الربع من النوع مع النوع الثاني ؛ كله أو بعضه فأصل المسأله من 12   
3.    الضابط الثالث : اذا اجتمع الثمن من النوع الاول مع النوع الثاني ؛ كله أو بعضه فأصل المسألة من 24   

الطريقة الثانية :
اولا : التماثل :
-         هو اجتماع عددين أو اكثر متساويين في القيمة
-          مثل : ( 2، 2 ) ، ( 3 ، 3 ) .

ثانيا : التباين :
·       هو اجتماع عددين أو اكثر لاينقسم احدهما على الاخر قسمة صحيحة ، ولايوجد بينهما قاسم مشترك
·       مثل : ( 2، 3 ) ، ( 3 ، 4 ) ، ( 3 ، 8 ) ، ( 4، 5 ) . 

ثالثا : التوافق :
-         هو اجتماع عددين أو اكثر ، لايقبل احدهما القسمة على الاخر قسمة صحيحة لكننا نجد بينهما قواسم مشتركة .
-         وعندئذ فاننا نستخرج القاسم المشترك الاكبر بين العددين  ، ويسمى ناتج قسمة كل من العددين على القاسم المشترك الاكبر : الوفق .
-         مثال : القاسم المشترك الاكبر للعددين 8 ، 12  هو : 4 لأن :
·       قواسم العدد 8 : 1-2-4-8
·       قواسم العدد 12: 1-2-3-4-6-12
·       القاسم المشترك الاكبر هو : 4 .
-         لمعرفة الوفق لهذين العددين ، نقسمها على هذا القاسم المشترك الاكبر :
              فوفق العدد 8 هو  : 8 ÷ 4= 2
            ووفق العدد 12 هو  : 12 ÷ 4 = 3



رابعا : التداخل :
-         هو ان يوجد عددان او اكثر : ينقسم العدد الاكبر على الاصغر قسمة صحيحة من غير باق
-         أو يقال : اذا كررنا الاصغر عددا من المرات حصلنا على العدد الاكبر ، واذا طرحنا الاصغر من الاكبر عددا من المرات أفناه .
-         ونلاحظ هنا ان العددين في التداخل بينهما قواسم مشتركة ؛ ولهذا فان كل عددين متداخلين متوافقين ولا عكس .

Post a Comment

Previous Post Next Post