اهداف الجودة في التعليم 2018
ضمان الجودة في التعليم
الجودة الشاملة في المدارس

جودة الخدمة التعليمية :
         بدء الاهتمام بجودة الخدمة بعد ان وصف (Juran ,1974) الجودة بمدى خدمة المنتج لاغراض المستخدم بنجاح وذلك في مفهومه الواسع النطاق  للجودة "الموائمة للاستخدام" فيما اضاف الباحث (Feigenbaum , 1983) الخدمة الى مفهوم الجودة عادا" جودة السلعة والخدمة توليفة كلية لخصائص هندسة ، وتصنيع ، وتسويق ، وصيانة السلعة والخدمة اثناء الاستخدام ، وبما يلبي توقعات الزبون.(Reeves & Bednar , 1994:424-425 ).
     وقد تنامى الاهتمام بمفهوم جودة الخدمة في منظمات صناعة السلعة ، كمرتكز اساسي في بناء ميزة تنافسية مستدامة يصعب مظاهاتها تساهم في نجاح، ونمو ، وبقاء المنظمات. ثم ازداد تركيز ذلك الاهتمام في العقدين الاخيرين على اهمية الجودة في قطاع الخدمة تحديدا"،ومع اختلاف وتعدد مفاهيم جودة السلعة ، تزداد صعوبة تحديد مفهوم جودة الخدمة بأختلاف الافراد ، والوقت ، والموقف . ويعزى ذلك الى طبيعة خصائص الخدمة ، ومن اهمها الزوال- Perishability- لعدم امكانية تخزينها ، واللاملموسية  -Intangible- اذ لاينتج عنها تملك شئ ، ولاتنتقل حيازتها ، كذلك عدم انفصال-Inseparability- الخدمة عن مقدمها كونها تقدم وتستهلك في الوقت ذاته،ومن ثم التباين - Variability- او عدم التجانس   –Heterogeneity – لاعتماد الخدمة على من يقدمها،اين؟ ومتى تقدم Payne, 1995:7;Kotler) (1997:468-471. ولكونها غير معيارية  تزداد صعوبة قياس جودتها. لا سيما وأن الزبون يشكل جزا" اساسيا" من عملية انتاج وتقديم ومن ثم تقييم تلك الجودة. ويعد الطالب زبونا" طويل الامد في عملية التعليم ، كونه مدخلا" اليها ومخرجا" منها ، يشارك بفاعلية في تصميم وانتاج منتج المنظمة التعليمية ممثلا" بالخدمة التعليمية.
     يقصد بجودة التعليم ان يكون التعليم ممتعا" وذو بهجة ، وان يكون التدريسي يقظا" بأستمرار لجذب انتباه الطالب الى المناقشة (Tribus , 1991:5-6) . ويأخذ مفهوم الجودة عند تطبيقه في التعليم العالي أبعادا" أوسع ، تنعكس في المفاهيم الاتية : (Sahney et al., 2003:298)  
- القيمة المضافة في التعليم . (Feignbaum , 1951).
- تجنب الانحرافات في العملية التعليمية (Grosby , 1979).
- مطابقة المخرجات التعليمية للاهداف المخططة والمواصفات والمتطلبات(Gilmore,1974;Grosby , 1979).
- التفوق في التعليم  (Peters & Waterman , 1982).
- الموائمة للغرض .(Reynolds,1986;Brennan et al.,1992;Tang&Zairi,1998)
- موائمة المخرجات التعليمية والخبرة المكتسبة للاستخدامJuran & Gryna , 1988)   ). 
- تلبية او التفوق على توقعات الزبون في التعليم (Parasuraman et al., 1985). 
     تهتم ادارة الجودة في التعليم بتحسين عمليات كل من التدريس- Teaching- والتعليم- Learning-. ويحدث الاول عند توضيح التدريسي كيفية حل المشكلة الى الطالب. فيما يحدث الثاني عندما يتعلم الطالب كيفية حل تلك المشكلة (Tribus , 1991:7). وقد حدد (Perkinson , 1995) اربع مشاكل معوقة في التعليم وهي : عدم التأكيد المناسب على المواضيع الاكاديمية ،ونقص في المعايير، والتدريس الضعيف ، وغياب القيادة (Goldberg & Cole , 2002:9) .في حين أشار (Frozier , 1997) الى ربط مفاهيم ادارة الجودة في التعليم بين العملية ومخرجاتها ، وذلك بعد تشخيص جانب التصميم كسبب رئيس للأخفاقات في التعليم ، وعد ادارة الجودة العملية النظامية المثالية لادارة التغيير في التعليم (Glodberg & Cole , 2002:9).  
     فيما بدأت محاولات تطبيق –TQM- كمدخل لادارة الاعمال ( فلسفة ، ومبادئ ، وأدوات) في تحسين أداء المنظمات التعليمية منذ تسعينيات القرن الماضي ، وذلك بأدارة المدارس بوصفها أنظمة تتشكل من مكونات ذات أعتماديات متبادلة تتوجه صوب تحقيق هدف محدد بوضوح. 

     تمثل جودة التعليم على وفق منظور – TQM- :
"الايمان في تأسيس المنظمة التعليمية استنادا" الى مدخل الانظمة متضمنا" نظام الادارة ، والنظام الفني ، والنظام الاجتماعي ، بما يضمن جودة المدخلات المتمثلة بكل من الطلاب ،والهيئة التدريسية ، والملاك الداعم ، والبنية التحتية ، كذلك جودة العمليات التي تعكس نشاط التدريس والتعليم ، ومن ثم جودة المخرجات بصيغة طلبة مثقفين يتخرجون من النظام" (Sahney et al., 2003:298) . كما ترتكز فلسفة –TQM- في التعليم على متطلبات اساسية لتطبيقها ، في مقدمتها : انظمة تفكير ، والتركيز على الزبون  ، والتحسين المستمر ، والادارة بالوقائع ، والادارة بالمشاركة ، والتطوير المهني ، وفريق العمل ، والقيادة ، والتخطيط طويل الامد (Goldberg &Cole ,2002:11 ). فيما حدد (العزاوي ، 1999) اهم متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة في الجامعات في كل من القيادة ، والتزام الادارة الجامعية والعاملين فيها ، وفرق العمل ، والتصميم الفعال للبرامج الدراسية ، ومرونة العملية التعليمية بما يوفر المخرجات التي يتطلبها المجتمع. (العزاوي ، 2001: 9-11). 
جودة التعليم في السعودية

Post a Comment

Previous Post Next Post