اهداف ادارة الجودة الشاملة

اهداف الجودة ايزو 9001
صياغة اهداف الجودة
فوائد الجودة
فوائد الجودة الشاملة
اهداف ادارة الجودة الشاملة في المكتبات
أهمية وظائف إدارة الجودة الشاملة

المراحل الاربعة المتعاقبة لتطور مفهوم الجودة من وسيلة للاستجابة للمشكلات عن طريق فحص المنتجات بعد حصول الفشل ومحاولة السيطرة على الجودة الى غاية ترتكز على ايجاد نظاما" اداريا" شاملا" ذو استراتيجية سباقة تستهدف ضمان الجودة والوقاية من العيوب قبل حدوثها ، ممثلا" بمدخل –TQM- بوصفه فلسفة ادارية تستند الى مجموعة مبادئ أهمها التركيز على الزبون ، والتحسين المستمر ، وعمل الفريق. تنفذ من خلال مجموعة تطبيقات تختص بجمع وتحليل البيانات عن متطلبات السوق ، مع استخدام مجموعة اساليب لقياس الجودة منها سيطرة العملية الاحصائية  (Dean & Bowen , 1994:394-395) .
    
الشكل (1) مراحل تطور مفهوم الجودة
الوقاية:
--------
- منع المشكلات عند المصدر
- تركيز اكبر على التصميم
(سباقة-Proative-)


التشخيص:
------------
- ايجاد وتصحيح الاخطاء

(مستجيبة-Reactive-)
4-ادارة الجودة الشاملة
-TQM- تكامل نشاطات(QC&QA)ضمن نظام 
اوسع يتضمن جميع وظائف المنظمة ، 
 يستهدف رضا الزبون.

اجراءات مخططة ونظامية من اجل        ضمان مطابقة المنتجات لمتطلبات        المنظمة كتحليل المعولية.
 تقانات عملياتية مثل –SPC –  لاجل
 زيادة كفاءة الفحص،وتخفيض كلف         الجودة .

 فحص المنتجات .



3—ضمان الجودة
-QA-
2-السيطرة على الجودة
-QC-
1-الفحص
Source: Hammett , Pat , None:3


وهكذا تعكس –TQM- مدخلا" تنظيميا" متكاملا" لاسعاد الزبون (داخليا" كان ام خارجيا") يشترك فيه كل فرد في المنظمة ، عبر ترجمة متطلبات الزبون الى خصائص قابلة للقياس ، ومن ثم تلبية توقعاته (ما يحتاجه فعلا" وليس ما يطلبه فقط) عن طريق التحسين المستمر في العملية والمنتج وبأعتماد منهجية مناسبة لحل المشكلات ، وفي مقدمها اداة –QFD- كما سيتضح لاحقا".
      يقدم الجدول (1) أهم اسهامات فلاسفة الجودة كل من(Shewart,Deming, Juran, Grosby, Shingo&Taquchi) Feigenbaum,Ishikawa, ، في كل من الولايات المتحدة الامريكية واليابان مستعرضا" مفهوم الجودة في اطار كل منها ، والتي تدرجت من فلسفة ذات توجه أحصائي تستهدف تقليل الانحرافات والمطابقة للمواصفات وترتكز على الادوات الاحصائية ، الى فلسفة جودة تصميم عالي الاداء يؤمن الخلو من العيوب والمطابقة للمتطلبات والموائمة للاستخدام ،ثم الى فلسفة تتوجه صوب الزبون والتي يكمن أن تأخذ أحد المفهومين التاليين: "الجودة المستجيبة الموجهة بالزبون    Reactive customer - - quality driven- ،التي تستجيب لمتطلبات الزبون بعد حدوثها والجودة السباقة الموجهة بالزبون driven quality-- customer  Proactive - ، وهي الجودة المخططة التي تستبق وتتوقع وتقيم حاجات الزبون وتبحث في طرائق اشباعها قبل ان تحدث (Foster , 1998:67) . ويتبنى البحث الحالي المفهوم الثاني للجودة التي تتوجه صوب الزبون وضمن أطار تعريف  منظمة التقييس الدولية - ISO-  في اصدارها الأخير لمتطلبات نظام أدارة الجودة ، أذ تعرف الجودة " درجة تلبية مجموعة من الخصائص المتأصلة –Inherent- (الدائمة) لمتطلبات الزبون " (ISO9000:2000(E):7).










الجدول (1) :أهم اسهامات فلاسفة الجودة
                  الفقرات       
الباحثون               أهم الاسهامات فلسفة الجودة
فلاسفة(USA)
---------  
1-Walter Shewart (1940-1920) :
- تاسيس خرائط الجودة (X,R).
- تقديم دورة (PDCA).
- تصنيف الانحرافات عن المواصفات المحددة الى عشوائية ، ولاعشوائية.   - جودة موضوعية-Objective- مستقلة عن الافراد.
- جودة ذاتية –Subjective- نسبية تعكس القيمة استنادا" الى ادراك الافراد.
2-W.Edwards Deming (بعد الحرب العالمية الثانية-1980 ) :
- تقديم (14) مبدأ" في تحسين الجودة اهمها:
- تحديد غرض ثابت.
-الابتعاد عن الخوف والضغط  وبناء الثقة في الافراد.
- التخلص من الاهداف الكمية  والشعارات.
- استخدام الطرائق الاحصائية في تنفيذ برامج التحسين المستمر في الجودة والانتاجية.
- بناء الجودة في المنتج بدلا" من الاعتماد على الفحص في تشخيص المشكلات.
- فلسفة ذات توجه احصائي .
- الجودة هي المطابقة للمواصفات.
- ضرورة تبني الادارة وجهة نظرجديدة صوب العمل والجودة ، مع الالتزام بتهيئة بيئة تشجع التحسين المستمر.
3-Joseph M. Juran 
(بعد الحرب العالمية الثانية-1980 ):
- التركيز عل ادارة الجودة .
- تطوير ثلاثية الجودة(تخطيط الجودة ، والسيطرة على الجودة ، وتحسين الجودة)
- تصنيف الجودة الى كل من جودة التصميم وجودة المطابقة.
- فلسفة تتوجه صوب الزبون مع التأكيد على تلبية حاجات الزبون الداخلي ايضا".
- تمثل الجودة الموائمة للاستخدام ، بما يضمن جودة كل من التصميم والمطابقة.
4-Philip Grosby
(1980):
تقديم البديهيات الاربعة الاتية:
- نظام ادارة الجودة ، نظاما" وقائيا" لمنع المشكلات ، وليس نظاما" تقويميا" لمعالجتها.
- اعتماد المعيب الصفري مقياسا" للاداء.
-تمثل كلفة عدم المطابقة مقياسا" للجودة.
- الجودة هي المطابقة للمتطلبات. - فلسفة تتوجه صوب الخلو من العيوب والمطابقة للمتطلبات .
- تمثل كلفة عدم المطابقة جميع كلف عدم اداء العمل صحيحا" من المرة الاولى.
- التركيز عل الربحية عن طريق تحسين الجودة.


5-Armand Feigenbaum (1980 – 1970):
- التأكيد على المدخل النظامي في الجودة.
- تصنيف كلف الجودة الى كلف وقاية ، وتقويم ، وفشل بنوعيه الداخلي والخارجي.
- فلسفة تتوجه صوب الزبون والمشاركة والمسوؤليةالجماعية ، في اطار السيطرة الشاملة على الجودة.
- الجودة مسوؤلية من يشترك بتنفيذها.
- الجودة عند المصدر.
فلاسفة اليابان:
-------------- 
6-Kaoru Ishikawa (بعد الحرب العالمية الثانية-1980 ):
- استخدام الادوات السبعة في تحسين الجودة ، منها مخطط السبب والتأثير.
- تطوير استخدام حلقات الجودة .
- اعتماد الموائمة بين وجهتي نظر الزبون والمنتج بشأن الجودة في تحديد مستوى رضا الزبون.  
- فلسفة قائمة على تطوير السيطرة الشاملة على الجودة تستند الى المرتكزات الاتية:
- الجودة اولا" وليست الارباح قصيرة الامد.
- زبونك هو العملية القادمة.
- الفلسفة الادارية تتوجه صوب احترام الفرد والمشاركة الكاملة.
- ادارة متعددة الوظائف.
7-Shigeo Shingo (بعد الحرب العالمية الثانية-1980 ):
- التأكيد على استبدال السيطرة الاحصائية على العملية ، بالسيطرة على الجودة عند المصدر.
- اعتماد الفحص عند المصدر بدلا"عن فحص العينة.
- التوجه صوب مدخل المعيب الصفري كهدف نهائي .
8-Genichi Taguchi 1960) -  1980):
- دالة خسارة الجودة.
- استخدام تصميم التجارب.
- تقليل خسارة المجتمع عن طريق تخفيض الانحراف عن القيمة المستهدفة.

المصدر : بتصرف من:
1- (عبد الرحيم , ميسر ابراهيم احمد ، 1999: 2-18)
2- (Hammett , Pat , None:5-8) 
3- (Reeves et al.,1994:422-425)
4- (Waller , Derek L.,2003:87-88)

Post a Comment

Previous Post Next Post