نشأة وأهمية- QFD- :
       في الاتي استعراضا" موجزا" لأهم مراحل تطور تقانة - QFD-  فكرا" وممارسة:
 (Mazur,1993:1;Akao,1997:2; Hammett, None:2; Wong & Juniper , None:3; Kim , 2002:9)                                                                                 
1968: - تبلور المفاهيم الاساسية لهذه التقانة من قبل الباحثين اليابانيينDr.Yoji Akao &)              (Dr.Shigeru Mizuno ، وذلك بهدف تحسين وتطوير منتجات جديدة لاسيما بعد ان دمرت الحرب العالمية الثانية الصناعات اليابانية .
1972: - التطبيق الاول لهذه التقانة في اليابان بعد ان طورها)  Dr. Yoji Akao ( ، وذلك في موقع بناء السفن (Kobe Shipyards) لشركة (Mitsubishi)للصناعات الثقيلة بهدف تصميم خزان للوقود .
1977: - استخدم مفهوم - QFD- في شركة (Toyota) محققا" نتائج مهمة ،في تطوير تصاميم السيارات ،اذ أنخفضت كلف الاعداد - Startup- المرتبطة بتصميم منتج جديد بمقدار(20% )عام (1977) ، وبما يقارب (38%) عام (1982) ، ومن ثم تخفيض الكلفة الكلية بنسبة (61% )عام (1984) ، ليمتد استخدام الاداة الى باقي الشركات اليابانية .
1978:-  نشر اول كتاب عن - QFD- في اليابان.كما شكلت الجمعية اليابانية للسيطرة على الجودة مجموعة بحثية من اجل دراسة متخصصة لـتقانة - QFD-  . 
1981: - التطبيق الاول لهذه التقانة في قطاع الخدمات (النقل ، والفندقة ، والصحة) في اليابان .
1983: - تقديم المفاهيم الاساسية لـ - QFD-  في الولايات المتحدة الامريكية.
1984: - قدم (Dr.Clausing) من شركة (Xerox) آلية تنفيذ (QFD) الى شركة (Ford)،             لاستخدامها ولاول مرة في الولايات المتحدة الامريكية عام (1985) من اجل تحسين عملية              تصميم وتطوير المنتج.                                     
1986: - التطبيق الاول لـ - QFD-  في قطاع الخدمات في (USA).
1987: - منح جائزة - Deming- لاول مرة في قطاع الخدمات في اليابان ، بعد أن شكلت اداة (QFD)  جزءا" اساسيا" من تنفيذ نظام الجودة في هذا القطاع .         
1991: - منح جائزة - Deming- لاول مرة خارج اليابان لشركة (Florida Power & Light) ضمن قطاع الخدمات في (USA) ، بعد ان كانت - QFD- مرتكزا" مهما" في نظام الجودة المعتمد في الشركة.
     وتطبق اليوم عدة شركات متقدمة في صناعة السيارات ، والالبسة ، ومعدات البناء ، والاجهزة الألكترونية هذه الاداة ، وفي مقدمتها :
(General Motors,Toyota,Ford Budd,Kelsey-Hayes,Motorola,DEC,Hewlett-Packard,Xerox,AT&T,ITT,NASA,Goodyear,IBM,KodakEastman,NCR,      ).St.Clair Hospital)  ، كذلك في منظمات صناعة الخدمة ومنها Procter&Gamble).
     كما قدم الباحث (Mazur H. Glenn) منذ عام (1990) - QFD-  كأداة لضمان الجودة وتحقيق رضا الزبون في عدة منظمات خدمية ، في أنشطة التوزيع ، والتعليم ، والتمويل ، والصحة ،وخدمة المعلومات ،والمحاسبة ، وغير ذلك .
     وقد أثبتت "الدراسات قدرة المنظمات التي استخدمت - QFD-  في عملية تطوير المنتج ، من تخفيض (50%)من الكلفة،و(33%)من وقت التطوير، مع زيادة (200%) في الانتاجية"(SEPO , 1997:1). فيما لاحظ (1989,Vasilash) تخفيض التغيرات الهندسية ودورات التصميم ما بين (30%-50%) وتقليص طلبات الضمان بين (50%-20%) (Rao et al.,1996:393) . كما ينجم عن تطبيق اداة نشر وظيفة الجودة جملة فوائد ترتبط بالمنتج او العملية ، او بالمنظمة ككل ، يمكن اجمالها في الاتي:

فوائد ملموسة:
- تخفيض تغييرات التصميم الهندسية لاسيما تلك التي تحدث في اللحظة الاخيرة او بعد طرح المنتج في السوق ، مما يعني مشكلات تقديم اقل .
- وقت انتظار أقصر ناجم عن تدفق سلس في جميع مراحل الانتاج يؤدي الى تخفيض جوهري في وقت تصميم وتطوير المنتج ومن ثم الوقت اللازم لتقديم منتج جديد الى السوق ، مما يعني دورة تطوير اسرع .
- تعزيز معولية ومتانة التصميم ، ومن ثم تحسين جودة المنتج المدركة .
- تقليل كلف التصميم والانتاج والضمان ، وذلك عن طريق تصنيع أفضل من المرة الاولى .
- زيادة الحصة السوقية ومن ثم ارتفاع معدل العائد على الاستثمار.

فوائد غير ملموسة:
- توثيق وتحسين عملية تصميم وتطوير المنتج والعملية.
- تهيئة قاعدة معرفة فنية شاملة ومشتركة ذات قيمة في تخطيط جودة أفضل .
- التنسيق والتجانس بين متطلبات الزبون في مرحلة التصميم وخصائص المنتج والعملية في المراحل اللاحقة.
- توفير اطار عمل وتيسير مهمة فرق الهندسة المتزامنة ، مع تعزيز عمل الفريق والاتصالات ضمن وبين الوظائف.
- تحسين التركيز.
- تحديد وتحسين الموضع التنافسي عن طريق المقارنة المرجعية ، وتحسين متسارع لمنتجات المستقبل .
- زيادة رضا الزبون.
    وبذا تساهم - QFD- ” في أن يفكر الأفراد معا" وفي أتجاهات صحيحة “ (Hauser & Clausing ,1988:13) . 

Post a Comment

Previous Post Next Post