اداة محددة لحل المشكلات المتصلة بتطوير او تحسين السلعة او الخدمة
مفهوم - QFD- :
   اشتق مصطلح - QFD- من ترجمة المصطلحات الصينية-اليابانية الستة الاتية:
(Klefsjo ,1994:71 ; American Supplier Institute , 2002:2)
- "Hin Shitsu" : وتعني "الجودة ، أو الخصائص أو الصفات"
- Ki  no         : ويقصد بها " الوظيفة أو الآلية"
- Ten  Kai     : وتعني "نشر أو تطوير أو تقويم"
     فيما تناولت بعض التعاريف - QFD- على انها أداة او طريقة محددة منها:
- "اداة محددة لحل المشكلات المتصلة بتطوير او تحسين السلعة او الخدمة "(SEPO,1997:1).
- وعرفها الباحث (Akao ,1990) بانها " طريقة لتطوير جودة التصميم مستهدفة رضا الزبون عبر ترجمة طلباته الى اهداف تصميمية مع تحديد مناطق اساسية لضمان الجودة خلال مرحلة الانتاج" (Mazur,1993:4)
- " طريقة محددة تترجم فيها متطلبات الزبون الى متطلبات فنية مناسبة في كل مرحلة من مراحل تصميم وتطوير وانتاج المنتج وغالبا" ما يشار اليها بأنها الأصغاء الى صوت الزبون                            -Voice of Customer,VOC- (OPS,2002:16)،الذي يعد حجرالزاوية في عملية- QFD-.
- وفي تعريف مشابه انها " طريقة  محددة لتكامل متطلبات الزبون مع مواصفات تصميم السلعة او الخدمة ". (Sahney et al., 203:303)

   وتوصف في تعاريف اخرى بكونها طريقة نظامية وعملية مخططة ، واهمها:
- " طريقة نظامية لتطوير المنتجات استنادا" الى الزبون"      American Supplier)   Institute , 2002:2)       
- " اجراء" نظاميا" يسهم في ضمان تطوير منتجات جديدة تلبي اوتتفوق على توقعات الزبون" (Hammett , None :1)
- " طريقة نظامية تركز وتنسق القدرات خلال المنظمة من أجل تصميم وتصنيع وتسويق منتجات مرغوبة من الزبائن تعكس تفضيلاتهم وأسبقياتهم " (Waller , 2003:103).
- " طريقة منهجية لتحويل متطلبات الزبون الى خصائص جودة تصميم المنتج النهائي ، ثم نشر الجودة بطريقة نظامية ضمن جودة المكون ، وجودة الجزء ، وعناصر العملية وعلاقاتها"(Akao,1997:2).
- " طريقة لتخطيط وتحسين الجودة ، ومدخلا" محددا" لتحديد حاجات الزبون ومن ثم ترجمتها الى انشطة تخطيط الجودة خلال مراحل تصميم وتطوير المنتج والعملية" (Plura,2001:1) .
     
 فيما عدت التعاريف الاتية - QFD- نظاما" للجودة وأهمها:
- عرفها (Maddux,1991) بوصفها " نظاما" لتصميم السلعة او الخدمة اعتمادا" على طلبات الزبون وبمشاركة جميع اعضاء المنظمة". (Sahney et al.,2003:303 )
- وتوصف من معهد المجهز الامريكي - American Supplier Institute- بأنها " نظاما" لترجمة متطلبات الزبون الى متطلبات منتج مناسبة في كل مرحلة بدء" من البحث والتطوير ، والهندسة والتصنيع الى تسويق المنتج (Hammett , None:1) .
- " نظام جودة شامل يستهدف بشكل محدد رضا الزبون "(Mazur,1997:3) . في حين عدها رائدي الاداة كل من (Mizuno & Akao ,1993) بأنها " فلسفة لضمان الجودة " (Mazur , 1993:4) وهو التعريف الاكثر شمولية ، والذي تبناه البحث .


   ه – مراحل بناء - QFD- :
      من اجل تنفيذ اداة نشر وظيفة الجودة ينبغي بناء اربعة مصفوفات تدعى بيوت الجودة  بسبب هيئتها الخارجية ،الشكل (2). يمثل كل بيت مرحلة من مراحل بناء - QFD- ، وفي الاتي استعراضا" لكل منها:
المرحلة الاولى: تخطيط المنتج -  Product Planning- : وتمثل ترجمة لمتطلبات الزبون الى متطلبات فنية (متطلبات التصميم اوالخصائص الهندسية) أي تحديد مقاييس اداء المنتج عن طريق ترجمة رغبات الزبون الوصفية الى مقاييس كمية ، وتحديد أهميتها النسبية مع تحديد قيم المتطلبات الفنية المستهدفة التي ينبغي تحقيقها في عمليتي تصميم وتطويرالمنتج أستنادا" الى تحليل المنافسين  ، ثم تنشر خصائص المنتج المهمة الى المرحلة اللاحقة من عملية بناء - QFD- .
     تشكل هذه المرحلة المصفوفة الأهم أو بيت الجودة الأولي الذي يمثل أساس بناء - QFD-  والبيت الأكثر أستخداما" وشيوعا" . أذ " يحدث ما بين (80%- 90%) من التعلم في بيت الجودة الأولي " (2002:12Logan & Radcliffe ,) . 
المرحلة الثانية: تخطيط  أو نشر الجزء - Part (Deployment) Planning-:  بعد تحديد خصائص تصميم المنتج وقيمها المستهدفة لابد من تحديد الأجزاء والمكونات ،أذ تترجم المتطلبات الفنية للمنتج الى خصائص الجزء مع تحديد أهم معالمه والتقانات اللازمة لأنتاجه . 
المرحلة الثالثة: تخطيط العملية - Process Planning- : وتمثل ترجمة خصائص الجزء الأساسية الى عمليات المعالجة (التصنيع) الاساسية المطلوبة لانتاجه مع تحديد طرائق السيطرة على وتحسين العملية .
المرحلة الرابعة: تخطيط الانتاج - Production Planning- : وتشمل ترجمة عمليات معالجة الجزء الى متطلبات انتاج ينبغي توافرها مع وصف وتحديد لتعليمات وطريقة وأدوات الأنتاج اللازمة .
     وهكذا تكون الكيفيات- Hows- الظاهرة في أعمدة بيت مرحلة معينة ماهيات - Whats-  صفوف بيت المرحلة القادمة. وتجزأ كل- What- الى - How- واحدة أو أكثر، ثم تعد كل- How- ،- What-  

جديدة ، التي تجزأ بدورها الى - How- أخرى ، وتستمر هذه العملية حتى أنجاز كل - What-  في قائمة متطلبات الزبون .   
    توفر المراحل الاربعة آلية لنقل ونشرصوت الزبون وذلك بأستخدام تعابيره الفعلية ، خلال عملية تصميم وتطوير وتصنيع والسيطرة على المنتج . وفي الاتي استعراضا" مفصلا" للمرحلة الاولى من بناء - QFD- ممثلة ببيت الجودة الأولي كونه المحور الاساس للجانب العملي من البحث .





Post a Comment

Previous Post Next Post