القاعدة المعرفية لقياس العائد
تمثل قاعدة البيانات الأساس لصناعة القاعدة المعرفية لقياس العائد على رأس المال البشري:
1- أنواع البيانات .
- الهيكل التنظيمي .
- القوى العاملة وتاريخها ومواصفاتها.
- تحليل القوى العاملة.
- الموارد المادية.
• بيانات العنصر البشري.
- العوامل التي تؤدي للأداء الناجح.
- العوامل التي تؤثر سلبا على الأداء.
- العوامل التي تساعد المنظمة على تحقيق أهدافها.
• بيانات عن علاقات المنظمة (الاحتياجات التوقعات)
- العملاء
- الموردون.
- المنافسون.
- أجهزة الإعلام .
• بيانات عن عائد الاستثمار :
- تحديد الأهداف والإغراض والانشطة
- تحديد القوى المنافسة في السوق وماذا يملكون.
- تحديد البيانات والمعلومات التي يحتاجها العاملون.
مع أن الكثير من المنظمات تعمل على جمع كل البيانات التي تقدم إعداد تلك البيانات والمعلومات الخاصة برأس المال البشري.
ويجب إدراك المعلومات لا تتحرك تلقائيا ولكن يجب أن يتم ذلك في ضوء توفر ثقافة المعرفة، فلم يعد كافياً توفير الأجهزة الحديثة لتخزين البيانات والمعلومات ولكن لا بد من تطبيق النظم الخاصة بتداول وتقاسم وتبادل المعلومات والخبرات على جميع المستويات التنظيمية.
2- مستويات القياس :
يتم قياس الاستثمارية رأس المال البشري على ثلاثة مستويات:
• الفرد لمعرفة تأثير الأنشطة المختلفة على رأس المال البشري ومدى قدرته على تطويرها.
• وحدة المنظمة لتحديد وتطبيق مستويات الإنتاجية والجودة وكذلك تحديد الفجوة المطلوب التعامل معها.
• المنظمة .. الربط الدائم للعلاقة بين رأس المال البشري أهداف وأغراض المنظمة.
Post a Comment